تكتسي دراسة مقياس التقويم التربوي أهمية بالغة بالنسبة لطلبة ماستر علم الاجتماع التربوي، كونه يمثل أداة معرفية وتحليلية أساسية لفهم فعالية الأنظمة التعليمية ومدى تحقيقها لأهدافها. فالتقويم لا يُعد مجرد أداة لقياس أداء المتعلمين، بل هو عملية شاملة تهدف إلى تشخيص واقع العملية التربوية، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، ما يسمح بالتدخل لتحسين جودة التعليم. ومن منظور سوسيولوجي، يُمكن لهذا المقياس أن يساعد الطلبة على تحليل ممارسات التقييم في سياقها الاجتماعي والثقافي، وفهم كيف تسهم في إعادة إنتاج الفوارق الاجتماعية أو الحد منها. كما يُمكن للطلبة من خلال هذا المقياس تطوير نظرة نقدية اتجاه السياسات التقييمية، والمشاركة في صياغة نماذج أكثر عدلاً وفعالية تراعي خصوصيات المتعلمين والمجتمع.

اسم الوحدة : أفقية

المادة : لغة انجليزية

الرصيد: 1

المعامل: 1

 

  أهداف التعليم:

*التعرف على أهم أساسيات اللغة الانجليزية.

* إثراء رصيد الطالب بالمزيد من المصلحات والمفاهيم في اللغة الانجليزية ذات الصلة بعلم اجتماع التربوي

* التمكن من استخدام اللغة الانجليزية في مجال البحث و الدراسة وتدريب الطالب على الترجمة.

 

الإحصاء التربوي فرع من فروع الإحصاء التطبيقي؛  يهتم بتطبيق الأساليب الإحصائية في دراسات علم اجتماع التربية م

 لمساعدة الباحث على  تحليل وتفسير البيانات التربوية واستخدامها في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة.

يتناول هذا المقرر الاخفاق المدرسي من حيث المفهوم والعوامل المسببة له وأهمم المقاربات السوسيولوجية التي تناولته

يهتم هذا المقياس بدراسة العلاقات و التفاعلات الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية, و تأثير هذه المؤسسات على الأفراد و المجتمع , و دورها في تشكيل السلوك و القيم و المعايير .