يمثل "مقياس أخلاقيات الأعمال" ضرورة قصوى لطالب وللأستاذ الجامعي، أو أي عامل سواء في القطاع العام أو الخاص، وهذه الحاجة أكثر ما يفرضها بالنسبة للطالب هو توجهه مستقبلا نحو مؤسسات العمل التي تخضع لتنظيم قانوني يسيّرها، ومواثيق أخلاقية تنظم علاقات العمل بين مسيريها، وبين المؤسسة وبين الأشخاص الذين تهدف لخدمتهم كذلكوتحتكم تلك المواثيق الى قوانين وأخلاقيات يطلق عليها أخلاقيات العمل، وهذا المقياس يتكفل بدراسة ظاهرة الإداري للبحث في أسبابه، مظاهره، تأثيرها على الفرد والمجتمع والمؤسسة والدولة واساليب معالجته.

هي أنظمة محوسبة مصمّمة بهدف خدمة المدراء وتلبية احتياجاتهم، ومُساعدة المؤسسات على تنظيم أعمالهم. كما تُنجِز نظم المعلومات الإدارية العديد من الوظائف التي تتراوح بين القيام بالأعمال المكتبية، وتنظيم الاجتماعات، وعمل المهام المحاسبية… كل هذا والمزيد عن طريق توظيف التكنولوجيا في الأعمال.

يتمتَّع علم نظم المعلومات الإدارية بطابع تكنولوجي ويتميَّز به؛ فهو تخصصًا تكنولوجيًا حديثًا ذات أهمية خاصة في عصرنا الحالي، وذلك لأنَّه يجمع بين تكنولوجيا المعلومات، وعلم الحاسوب، والإدارة.

يكمُن الغرض الرئيسي من تخصص "نظم المعلومات الإدارية" أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية "Management Information Systems" في تجاوز وحل المشاكل، والعقبات، والمصاعب التي تربط بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة الشركات، بالإضافة إلى العديد من الأهداف المتمثّلة في إنشاء المشاريع التكنولوجية، وإعداد التطبيقات، وتطويرها، والبرمجة. ولا ننسى الهدف الرئيسي في مساعدة الشركات بأنواعها كافة على اتخاذ القرارات.

تتكوَّن نظم المعلومات الإدارية والتي يُعبَّر عنها بالاختصار "MIS" من خمسة عناصر أساسية لا يُمكن الاستغناء عن إحداهم، وهي الأجهزة، والبرمجيات، والبيانات، والإجراءات أو العمليات، والموارد البشرية أو الأيدي العاملة سواءً كانوا أفراد أو جماعات أو منظمات. لذا، يستلزم تواجد هذه العناصر سويًا حتى يتسنَّى للتخصص تحقيق المُراد الذي وُجِد من أجله.

 

 

المكتسبات

 

بعدما يكون الطالب قد درس مادة " اقتصاد المؤسسة"  في السداسي الثاني من السنة الأولى عليه أن يكون ملما بالمفاهيم الأساسية التالية:

-        ماهية المؤسسة.

-        ماهية بيئة المؤسسة.

-        معرفة وظائف المؤسسة.

-        وظائف الإدارة في المؤسسة.

 

 

الهدف العام للمادة التعليمية

 

تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم  الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة  به كأحد الوظائف الهامة  في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.

 

أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

 

تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي:

·        معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره

·        معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة.

·        معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية

·        معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق

·         معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية.

أما المهارات المطلوب الوصول إليها

·        تزويد الطالب بمهارات الاتصال مع الغير وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية.

·        تزويد الطالب بالمهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية وتنمية قدراته على اتخاذ قرارات تسويقية جيدة.