Aperçu des sections

  • الاهداف

    إنّ الهدف المرجو تحقيقه من خلل هذا الدرس هو تمكين الطالب من بلوغ أهداف سلوكية وأخرى معرفية وفقا لمستويات بلوم.

    أولا: مستوى الاستيعاب والادراك: أن يتمكن الطالب من تصنيف التطورات التي أحدثتها كل مرحلة فلسفية.

    ثانيا: مستوى الاستقبال أن يميز بين مراحل تطور الفكر الفلسفي

    ثالثا: مستوى التحليل: أن يمتلك القدرة على تفكيك المادة الفلسفية إلى مراحل تطورها المختلفة وإدراك ما بينها من علاقات مما يساعده على إلى إعادة تركيبها في المقال الفلسفي
    رابعا: مستوى التذكر: أن يمتلك الطالب القدرة على المقارنة والوقوف على إنجازات كل فيلسوف على حدى.

    خامسا: مستوى التطبيق: توظيف واستعمال طريقة الجدل في تحليل المقال الفلسفي


    • مقدمة

      على خلاف باقي العلوم، فإنّ الدّارس للفلسفة لا يمكنه أخذ فكرة عنها من خلال تعريفها  في البداية، والاكتفاء بهذا التعريف دون الولوج إليها من الداخل؛ من خلال ظروف نشأتها، وكذا تطورها من حقبة زمنية ومكانية لحقبة أخرى، فكل إجابة فلسفية ارتبطت بسؤال محدّد، فمن المستحيل فك أي عقدة دون الإحاطة بها: ''إنّ من يبحث دون أن يطرح المشكل أوّلا شبيه بمن يمشي دون أن يعرف إلى أين هو ذاهب، بل ويصبح معرّضاً إلى أنْ لا يعرف ما إذا كان قد عثر على المطلوب أم لا في مرحلة ما من مراحل البحث''[1]

        على هذا الأساس وجب التساؤل: ما هي الظروف التي نشأت فيها الفلسفة ؟ ؟ ماهي بواعث التفلسف ؟



      • الفصل الأول: نشأة الفلسفة

        مقدمة
        ماذا قدّم الفكر الشرقي لتاريخ الفلسفة ؟ ولماذا ازدهرت الفلسفة مع الفكر اليوناني دون غيره ؟