البرنامج العام المقترح لمقياس الاتصال:

هذا المقياس ذو محتوى يعنى بعملية الاتصال وخاصة  الخارجي للمؤسسة لتصريف منتجاتها وخدماتها نحو عملائها وزبائنها

المحاور الأساسية والنقاط التفصيلية للمقياس:

المحور الاول: المؤسسة الذكية تسويقيا MIE : Market Intelligent Entreprise

1-مفاهيم عامة حول الاتصال

2-اليقظة وتحديد الفرص التسويقية

3تجزئة حافظة الأنشطة وتجزئة حافظة العملاء

4-تأثير خصوصيات مجال نشاط المؤسسة على سياسة الاتصال الخارجي

5-دراسة حالة

المحور الثاني : وسائل الاتصال الخارجي -هيمنة التكنولوجيا

1-إدارة قنوات الاتصال القاعديةs Basic Channel

2-إدارة قنوات الاتصال الرقميةDigital Channels

3-تقسيم حافظة العملاء حسب وسائل الاتصال المفضلة

4- دراسة حالة

 المحور الثالث: ادارة العلاقة التفاعلية مع العميل CRM

1-      مفهوم إدارة العلاقة مع العميل وأبعادها

2-      متطلبات نجاح CRM

3-      عوائق التقدم في تنفيذ CRM

4-      دراسة حالة

 



يحتوي هذا المقياس مفاهيم موسعة حول الخدمات، طرق تصنيفها و مزيجها التسويقي في محاولة بالإلمام بالمواضيع الأساسية المتعلقة بالخدمات، خاصة ان تسويق الخدمات يعد من اهم المجالات الفرعية للتسويق الذي اصبح موضع اهتمام الباحثين و الممارسين في مجال التسويق منذ الثمانينات

حيث يهدف الى:

1.     تعريف الطلبة على الخلفية العلمية التي تمكنهم من فهم طبيعة الخدمات وخصائصها.

2.     تعليمهم استراتيجيات وقرارات المزيج التسويقي للخدمات و إدراك الفرق بينها وبين المزيج التسويقي السلعي.

3.     تنمية المعرفة و المهارات الضرورية الخاصة بجودة الخدمات.

4.     التركيز على فهم العلاقاات التبادلية و التفاعلية بين عناصر الخدمة.

يهدف هذا المقياس إلى التعرف على المستهلكين وأنواعهم وألية قرار الشراء لدى المستهلك وأهم العوامل المؤثرة في سلوكهم من عوامل نفسية، واجتماعية وثقافية وذاتية واقتصادية اضافة لسلوك الشراء لدى المشتري الصناعي.