كتاب خاص الاتجاهات السياسية

1. القومية العربية

تعريف القومية

القومية هي رابطة اجتماعية و سياسية تعني انتماء الشخص إلى أمة معينة و ولائه لها، أي أنها تتضمن مدلولا مزدوجا اجتماعي و سياسي، فالمدلول الاجتماعي : يبرز كيان القومية باعتبارها رابطة تربط الفرد بكائن اجتماهي هو المة يتحد افرادها في اللغة و التاريخ و الثقافة و المصلحة المشتركة.
أما المفهوم السياسي فهي عقيدة سياسية قوامها الشعور القومي الذي يدفع أبناء المة إلى الاعتقاد بأنهم مجموعة بشرية متميزة عن غيرها من الجماعات ، لها كيان ذاتي و تطلعاتها القومية، و من حقها ان تنتظم في وحدة سياسية مستقلة عن غيرها، و تنظم كيانها القومي تنظيما اجتماعيا و سياسيا و اقتصاديا بما يحقق شخصيتها القومية.
ظهرت القومية العربية في مصر و مع الحملة الفرنسية ، إذ استيقظ الشعور الوطني الذي تطور فيما بعد إلى شعور قوي، مهدت اليقظة الفكرية الطريق لظهور و بروز الفكر القومي، فكانت بلاد الشام عامة مهدها الول و لبنان تحديدا.
ظهور القومية العربية بداية كان في صورة نهضة أدبية و لغوية(ظهور الرواية،المسرح،..)أساسها التعليم، الصحافة، بدافع من المنصرين المسيحيين، و بتجاوب من اطراف الطوائف المسيحية، و من مثقفين الذين نهضوا باللغة العربية أمثال : فرنسيس فتح الله، أمين الشميل، يوسف السير، مخائيل مشافة، بطرس البستاني،ناصيف اليازجي، عبد الرحمن الكواكبي، امين الريحاني.
و كان للجمعيات الثقافية الدور الكبير في ظهور القومية العربية، كجمعية السورية لاكتساب العلوم و الفنون سنة1847.
و تعد الجمعية الغلمية السورية التي تأسست سنة1857 أول جمعية جهرت بالقومية العربية من خلال شاعرها ابراهيم اليازجي
مرت القومية العربية بمرحلتين و هي :