مقياس أساسيات التسويق من أهم المقاييس الأساسية للطلبة عموما مهما كانت تخصصاتهم، ولطالب العلوم التجارية على وجه الخصوص، فهي تعالج كل ماله علاقة بالتسويق بداية من دراسة الحاجات والرغبات وصولا إلى إنتاج وتقديم حلول للمستهلك في شكل منتجات أو خدمات مشبعة لتلك الحاجات.

إن معرفة الحاجات والرغبات يتطلب إدراك وفهم سلوكات المستهلكين والمنافسين على حد سواء وكذا التعرف على البيئة التسويقية  .

من خلال هذا المقياس يتمكن الطلبة من التعرف على بعض المفاهيم المرتبطة بالسوق ومختلف المعايير المتخدة في تجزئته وبالتالي تحديد الأجزاء السوقية الممكن خدمتها من طرف المؤسسة بفعالية أكثر من المنافسة من خلال دراسة المزيج التسويقي بعناصره المختلفة ( سياسة المنتجات، سياسة التسعير، سياسة التوزيع، سياسة الترويج) والمواضيع المرتبطة طكا خو موضح في برنامج المقياس.