مقياس التحرير الإداري (Administrative Writing Module) هو  إحدى مساقات الدراسات الإدارية، والذي تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في الاتصال الفعال والكتابة الإدارية الصحيحة والمؤثرة. تعتبر هذه المادة أساسية لجميع الطلبة، حيث تمكنهم من التعامل مع التحديات المختلفة في العمل الإداري بكفاءة وفعالية.

بشكل عام، تساعد مادة التحرير الإداري في تحسين مهارات الاتصال والكتابة الإدارية لدى الطلبة والموظفين، وتزودهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات المختلفة في العمل الإداري بكفاءة وفعالية. هو مقياس يستخدم لتقييم مهارات الاتصال الكتابي والتحرير الإداري لتأهيل الطلبة للتقدم للوظائف في القطاع العام والخاص، ويستخدم في العديد من الدول حول العالم.

3- محتوى المقياس:

يجد الطالب في هذا المقياس الإطار النظري والعملي لمادة الاتصال والتحرير الإداري وفق البرنامج المعتمد من قبل الندوة الوطنية البيداغوجية. حيث يتم تناول مدخل نظري حول التحرير الاداري ونماذجها المختلفة التي ستساعد على تكوين خلفية معرفية للطلبة من أجل تعلم التعامل مع مختلف عناصر التحرير الإداري مثل تحرير المراسلات الإداري بمختلف أنواعها وكذا كتابة وإعداد التقارير، المحاضر، عروض الحال.

ينتظم محتوى هذا المقياس في محورين أساسيين، الأول يهتم بمادة الاتصال والثاني يتخصص في التحرير الاداري وفق ما يلي:

المحور الأول:

مدخل نظري في التحرير الاداري

-        المحاضرة 1: مفهوم التحرير الاداري دراسة في التعريف. الاهمية والخصائص

-        المحاضرة 2: صيغ التحرير الاداري دراسة في اهم الصيغ الادراية في التحرير وعناصر التحرير الاداري

-        المحاضرة 3: مراحل التحرير الاداري المرحلة التحضرية والمرحلة التطبيقية

-        المحاضرة 4: المحررات الادراية والمراسلة والوثائق الادارية التمييز بين الرسائل الادارية والمرفقية

المحور الثاني: نماذج تطبيقية على المحررات الادارية

-        المحاضرة 5:نماذج تطبيقية على المحررات الادارية وثائق متعلقة بالتبليغ والاجتماعات جدول الارسال الاستدعاء الدعوة البرقية الرسمية

-        المحاضرة 6: نماذج تطبيقية على المحررات الادارية وثائق متعلقة بالاعلام المذكرة المنشور التعليمة الاعلان

-        المحاضرة 7:نماذج تطبيقية على المحررات الادارية وثائق متعلقة بسرد الوقائع والوصف والتحليل المحضر عرض حال التقرير

-       على ان يتم تخصيص محاضرة على كل نموذج

- المتطلبات القبلية:

لتحقيق الأهداف التعليمية للمقياس يحتاج كل من يرغب في تعلم مبادئ الاتصال الإداري والتحكم في مهارات التحرير وتفريغ الأعمال الإدارية أن يكون ملما بالعديد من المعارف الأساسية مثل (اللغة والخبرة والدراية بأهمية الأعمال الإدارية) كما هناك حاجة لتوفر العديد من المكتسبات القبلية لدى طلبة المقياس التي سيوظفها في تعلم واستيعاب محتوى مقياس الاتصال والتحرير الإداري، ومن هذه المعارف والمكتسبات:

·        المبادئ الإدارية: يتضمن تعلم مقياس الاتصال والتحرير الإداري التعرف على القيم والمبادئ الإدارية العامة خاصة فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي وممارسة السلطة والمسؤولية، وفهم أسس الأخلاقيات المهنية والاجتماعية، وتطبيقها في الاتصال والتحرير الإداري، لذلك يبغي إن يكون الطالب قد درس العديد من المقاييس مثل تسيير المؤسسة، اقتصاد المؤسسة، التسويق، اتخاذ القرارات الإدارية، قانون الأعمال والمنهجية.

·        مهارات الاتصال والتواصل: يعتبر التواصل الفعال والإدارة الجيدة للوقت والموارد والعمل الجماعي والقدرة على التفكير النقدي والابتكار مهارات أساسية في مقياس الاتصال والتحرير الإداري. وبالتالي، يمكن للطالب الذي يتمتع بمهارات اجتماعية جيدة أن يحظى ببعض الميزة في تعلم هذا المقياس.

·        المعرفة العامة بالتكنولوجيا: يعتمد الاتصال الإداري بشكل متزايد على استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها، وبالتالي فمن المفترض أن يكون للطالب بعض المعرفة العامة بالتكنولوجيا مثل البرامج الآلية لل Office ، Word، Exelle، ...


Modifié le: jeudi 30 novembre 2023, 08:45