Options d'inscription

المحاضرة رقم12

من علم اجتماع عربي إلى علم اجتماع إسلامي

نتناول في هذه المحاضرة الدعوة إلى تأسيس  علم اجتماع قائم على أسس إسلامية (علم اجتماع إسلامي ) حيث سنتعرض إلى بداية الدعوة إلى تأسيس هذه النظرية وسياقها التاريخي واهم ممثليها .

1- ظهرت الدعوة إلى تأسيس علم اجتماع إسلامي في سبعينات القرن الماضي كبديل عن النظرية الغربية وفك الارتباط والتبعية مع علم الاجتماع الغربي وطرح بديل جديد في هذا المجال متمثلا  الدعوة إلى إقامة مجتمع عربي إسلامي قائم على القرآن والسنة 

2- من رواد هذه الدعوة الجديدة لتأصيل علم اجتماع إسلامي:

-زيدان عبد الباقي في كتابه( علم الاجتماع الإسلامي).

-يوسف شلحود(المدخل لسوسيولوجيا الإسلام).

-سامية مصطفى الخشاب(علم الاجتماع الإسلامي)

-زكي محمد اسماعيل(نحو علم اجتماع إسلامي)

-صلاح مصطفى الفوال(المقدمة لعلم الاجتماع العربي والإسلامي).

.نبيل محمد السمالوطي(المنهج الإسلامي في دراسة المجتمع).

-فضيل دليو وآخرون(علم الاجتماع من الترغيب إلى التأصيل).

-محمد محمد امزيان( منهج البحث الاجتماعي بين الوضعية والمعيارية)

تتبنى النظرية الإسلامية في علم الاجتماع على رفض التصورات السوسيولوجية الوضعية والماركسية ورفض دراسة واقع  المجتمع العربي في ضوء النزعات العربية والقومية والفئوية والطائفية والحزبية والإيديولوجية  والاثنية.

تهدف هذه النظرية إلى دراسة الظواهر الاجتماعية في منظور المنهج الإسلامي موضوعا ومنهجا ورؤية ومقصدية ،وتبني العقيدة الإسلامية في علاج المشاكل الواقعية ومحاربة الإلحاد والنزعات المادية والإباحية والاهتمام بدراسة التراث الاجتماعي والاستفادة من النظريات الاجتماعية الثاقبة عند علمائنا المسلمين أمثال : الكندي والفارابي وابن سيناء والغزالي وابن مسكويه وابن خلدون والجاحظ وغيرهم... ومن ثم التمسك الاجتماعي بالهوية والأصالة والخصوصية وقراءة التراث العربي القديم في ضوء رؤية إسلامية عميقة، واستحضار العقل المسلم في التحليل والوصف والتشخيص والعلاج.

تم تحضير هذه الورقة بالاعتماد على مؤلف

جميل حمداوي. نظريات علم الاجتماع. شبكة الالوكة  ص ص 160-181


Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.