مخطط الموضوع

  • معلومات حول المقياس

    *  جامعة محمد خيضر بسكرة.

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.

    *  قسم العلوم المالية والمحاسبية.

    المقياس: جباية المؤسسة.

    الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانس تخصص مالية المؤسسة.

    *  الرصيد 03 المعامل 2  الوحدة التقاطعية.

    *  الحجم الساعي:  21 ساعة ( 1.5 ساعة 14 اسبوع).

    التوقيت : محاضرة  في الأسبوع كل يوم الأحد من الساعة 13:10 إلى الساعة 14:50.

    القاعة: 104 في المجمع البيداغوجي الدكتور بلوفي عبد الحكيم.

    *  استاذ المحاضرات: هلايلي إسلام  helaili islam.

    *  التواصل عبر الايمايل المهني: helaili.islam@univ-biskra.dz

    *  اعتماد منصة مودل للتعليم عن بعد باستخدام الرابط التالي:

    http://elearning.univ-biskra.dz/moodle/course/view.php?id=15878



  • مدخل للمقياس.

    تعد الضريبة من أقدم وأهم المصادر المالية للدولة وتطور مفهوم الضريبة بتطور مفهوم الدولة من الدولة الحارسة التي كانت تنحصر مهامها في الدفاع والأمن إلى الدولة المتدخلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وهذا لتحقيق سياسات الدولة المختلفة والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

    ومن هنا فإن للضريبة دورا اجتماعيا واقتصاديا إضافة إلى دورها المالي التقليدي باعتبارها أهم مصدر مالي للدولة، حيث أن جل الدول حاليا تأمن بمبدأ التدخل في الحياة الاقتصادية من خلال فرض الضرائب والرسوم وتحصيلها، إلا أن التدخل يختلف من بلد إلى اخر حسب السياسة الضريبية المطبقة بما يتناسب  والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السائدة في أي بلد.

    وعرف النظام الجبائي الجزائري عدة إصلاحات في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية و التي أثرت على  فعاليته في ظل إعتماده على عائدات المحروقات كمصدر رئيسي لتوفير إيرادات الدولة من أجل تغطية النفقات العمومية، و في هذا الاطار وجهت الجزائر الكثير من اهتماماتها نحو الجباية العادية من خلال الإصلاحات الجبائية والتغييرات التي قامت بها بداية من سنة 1991 إلى يومنا هذا من أجل توسيع  الوعاء الضريبي و توفير موارد مالية إضافية من جهة، و تحقيق العدالة الاجتماعية و إزالة الفوارق الاجتماعية من جهة أخرى.

    1. محتوي المقياس: ومن أجل الالمام  بمقياس جباية المؤسسة وجب التطرق إلى المحاور التالية  وذلك بما يتناسب مع أهم التغييرات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2022  وقانون المالية التكميلي لنفس السنة.

    المحاضرة الاولى: مدخل عام الى الجباية.

    المحاضرة الثانية: أنظمة فرض الضريبة في التشريع الجبائي الجزائري .

    المحاضرة الثالثة: الإطار الجبائي للرسم على النشاط المهني (TAP).

     المحاضرة الرابعة: الإطار الجبائي للضريبة على القيمة المضافة (TVA).

    *  المحاضرة الخامسة: الاطار الجبائي للضريبة على الدخل الاجمالي (IRG).

    * المحاضرة السادسة: الاطار الجبائي للضريبة على أرباح الشركات (IBS).

    2. المكتسبات القبلية:

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب عليه ان يكون على دراية ببقية المقاييس المدرسة من قبل في التخصص، والتي يكتسب الطالب من خلالها أن المؤسسة الاقتصادية تعتبر بمثابة النواة الأساسية في النشاط الاقتصادي للمجتمع، وهي تعبر عن علاقات اجتماعية، مادية وسياسية بين مختلف متعامليها، أي هي عبارة عن وحدة اقتصادية تعمل في محيط مفتوح وليست منغلقة على نفسها ولديها مجموعة من المتعاملين حيث نجد من بين متعامليها  الجهات الحكومية ومنها على الخصوص مصلحة الضرائب، حيث تهتم بقوائم الدخل للمؤسسة للاطلاع على نتيجة النشاط في نهاية كل فترة لتحديد الضرائب المناسبة ويكون ذلك من خلال التصريح الذي تقدمه المؤسسة الى مصلحة الضرائب لتحديد قيمة الضريبة الواجبة الدفع .

    ولي التأكد من هذه المكتسبات لدي الطالب نجري له اختبار خاص بالمكتسبات القبلية  وفي حالة وجود نقص نوجهه للاطلاع أكثر على ماهية المؤسسات الاقتصادية ومحيط المؤسسة الاقتصادية ومتعامليها ومستخدمي قوائمها المالية وكيف تتعامل المؤسسة الاقتصادية مع محيطها ومع مستخدمي قوائمها المالية.