الأساليب الكمية في التسويق 2
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
تهدف هذه المحاضرة التمهيدية إلى التعريف بطبيعة المقياس، محتواه، متطلباته، وأهم المراجع التي يمكن الاستعانة بها، خاصة أنه يعتمد على جانبين: التحليل الإحصائي والممارسة التطبيقية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
-
محمد بن صالح شراز (2009)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، مركز البحوث الاجتماعية، معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
-
محمد بلال الزغبي، عباس الطلافحة (2012)، كتاب النظام الإحصائي SPSS، الطبعة الثالثة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
-
كتاب: أسامة ربيع أمين (2008)، التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
-
كتاب: ابراهيم محمد العلي (2020)، أسس التحليل الإحصائي متعدد المتغيرات، جامعة تشرين، اللاذقية، سوريا.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطلبة من التحكم في الجانب المفاهيمي لنموذج التحليل العنقودي (تعريف التحليل العنقودي، أنواعه، مراحله، تطبيقاته في التسويق)، والجانبي الإحصائي (متطلبات النموذج من مفردات ومتغيرات وبيانات، مصفوفة التباعد والتقارب وكيفية حسابهما تبعا لاختلاف طبيعة المتغيرات، التحليل العنقوي وفق طريقة واحدة (التجميع المنفرد)، إضافة للتحكم في الجانب التطبيقي من خلال أمثلة تطبيقية لتحليل البيانات التسويقية باستخدام برنامج SPSS.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة المفاهيم النظرية للتحليل العاملي، والتي تعتبر ضرورية في الجانب التطبيقي باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS ، وتتضمن: تعريف التحليل العاملي؛ أنواعه؛ مراحله؛ شروطه المختلفة؛ بعض طرقه، ونظرا لارتباط التحليل العاملي بجوانب احصائية معقدة، فقد تمت الاستعانة أثناء تقديم المحاضرة ببعض الأمثلة التطبيقية في الاحصاء والرياضيات (الأشعة والمصفوفات)، ونماذج عملية للتحليل العاملي باستخدام برنامج SPSS.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب طلبة ماستر تسويق التحكم في استخدام نموذج الانحدار اللوجستــــــي في التنبؤ وتصنيف العملاء إلى مجموعتين (السلوك الشرائي، تجزئة السوق)، وهي تتضمن العناصر التالية: تعريف الانحدار اللوجـــــــــستي؛ أنواعه؛ شروطه؛ متطلباته؛ أمثلة عن تطبيقاته العملية، وخاصة في المجال التسويقـــــي، ثم نتناول بعض المفاهيم الرياضية والاحصائية للانحدار اللوجستي، مثل الظواهر الثنائية، نسبة الأرجحية، الدالة اللوجستيـــــة؛ وهو ما يساعد على استخراج النموذج الرياضي للانحدار اللوجستي الثنائي والمتعدد؛ واستخدامه في التنبؤ والتصنيف من خلال الاستعانة ببرنامج SPSS،
-
تهدف هذه المحاضرة إلى اكساب الطلبة المفاهيم النظرية للتحليل التمييزي، وهي تتضمــــن: تعريف التحليل التمييزي؛ استخدام التحليل التمييزي بشكل عام وفي التسويق بشكل خاص؛ أهداف التحليل التمييزي؛ أنواعه؛ افتراضاته أو شروطه؛ خطواته؛ الدالة التمييزية وخطوات بناء النموذج التمييزي؛ الإطار الرياضي للتحليل التمييزي؛ وأخيرا بعض الاختبارات أو المحكات الأكثر استخداما في التحليل التمييزي
-
تهدف المحاضرة إلى تعريف الطلبة أسلوب النمذجة بالمعادلات البنائية وتطبيقها من خلال برنامج ''أمــوس''، وهي تتكون من العناصر التالية: تعريف النمذجة بالمعادلات البنائية؛ خصائصها؛ أنواعها، ومراحلها؛ كما يتم التعرف على أنواع المتغيرات المستخدمة في النمذجة؛ واللغة والرموز المعتمدة في برنامج أموس؛ كما يتم التعريف ببعض النماذج المستعلمة في المعادلات البنائية؛ وأدوات اختبار جودة المطابقة وتعديل النموذج الأصلي. وتم الاعتماد على بعض الأمثلة العملية للنماذج البنائية في التسويق لفهم المحاضرة