Aperçu des sections

  • التعريف بالمادة



    يكتسي مقياس "منهجية البحث التربوي" أهمية في تكوين طلبة السنة ثانية ليسانس علوم التربية، حيث يمكنهم من معرفة كيفية تصميم واجراء البحوث التربوية وفق الأسلوب العلمي، على اعتبار أن البحث التربوي يهتم بمعالجة المشكلات والقضايا التربوية، وكذلك توفير المعرفة الجديدة التي تساعد في فهم الأبعاد المختلفة للعملية التربوية وتحسين أساليبها والنهوض بها، وإذا كان البحث التربوي ينطوي على هذه الأهمية فلا بد أن نجاحه يعتمد خطوات منهجية علمية، والتي سيتم تناولها بالدراسة في هذا المقياس، والمتمثلة في:

    • اختيار موضوع البحث ومصادره الأساسية.

    • مشكلة البحث.

    • فروض البحث.

    •  مناهج البحث وتصميم البحوث التربوية.

    • الدراسات السابقة وكيفية توظيفها في البحث.

    • طرائق اختيار عينات البحث وشروطها.

    • تقنيات جمع بيانات البحث.

    • توثيق البحث في البحوث التربوية.


  • التعريف بأستاذ المادة


    الأستاذة: د. سهيلة بوعمر

    الدرجة العلمية: أستاذ محاضر ب

    جامعة: محمد خيضر بسكرة.

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية.

    قسم: علم النفس وعلوم التربية.

    الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس علوم التربية

    الوحدة: وحدات التعليم المنهجية

    المادة: منهجية البحث التربوي

    نوع الدرس: محاضرة+ تطبيق (حضوري)/ السداسي الثالث

    الرصيد: 03

    المعامل: 02


  • أهداف المادة



    يهدف هذا المقياس إلى اعداد وتكوين طلبة السنة ثانية ليسانس علوم التربية وتمكينهم من:

     - اكتساب  المفاهيم المتعلقة بالبحث العلمي بصفة عامة والبحث التربوي بصفة خاصة.

    - يتعرف الطلبة على كيفية اختيار موضوع البحث ومصادره الأساسية.

    - يتمكن الطلبة من معرفة كيفية تحديد المشكلة البحثية.

    - يتعرف الطلبة على فروض البحث وكيفية  صياغتها.

    - يتعرف الطلبة على مناهج البحث وكيفية تصميم البحوث التربوية.

    - يتعلم الطلبة كيفية توظيف الدراسات السابقة في البحث.

    - يتعرف الطلبة على طرائق اختيار عينة البحث وشروطها.

    - يتمكن الطلبة من تقنيات جمع بيانات البحث.

    - يتمكن الطلبة من طرق توثيق البحث في البحوث التربوية.



  • محاضرة: 01

  • محاضرة: 02

  • محاضرة: 03

  • محاضرة: 04

  • محاضرة: 05

  • محاضرة: 06

  • محاضرة: 07

  • مراجع المادة

      

     - بلقاسم سلاطنية، حسان الجيلاني (2012)، المناهج الأساسية في البحوث الاجتماعية، ط 1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.

    - رجاء وحيد دويدري (2000)، أساسياته النظرية وممارسته العملية، دار الفكر المعاصر، دمشق.

    - عبد الغني محمد إسماعيل العمراني (2013)، أساسيات البحث التربوي، ط 1، دار الكتاب الجامعي.

    - عبد الفتاح دويدار(2013)، طرق وأساليب البحث العلمي، دار المعرفة الجامعية.

    - عبد الكريم بوحفص (2011): أسس ومناهج البحث في علم النفس، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

    - فاروق السعيد جبريل، مصطفى السعيد جبريل (2007)، مقدمة في البحث التربوي والنفسي، ط 1، عامر للطباعة والنشر، القاهرة.

    - فاضلي إدريس (2008)، الوجيز في المنهجية والبحث العلمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

    - محمد منير مرسي (2010)، البحث التربوي وكيف نفهمه، عالم الكتب، القاهرة.

    - مروان عبد المجيد إبراهيم (2000)، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق للنشر، الأردن.

    - مفتاح محمد عبد العزيز (2010)، مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية أساليبها وتقنياتها، ط 1، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.