نهدف من خلال هذا المقرر إلى ضبط المفاهيم الخاصة بمقياس التخلي عن الدراسة والتسرب المدرسي، وعلاقته بتعض المفاهيم المتشابهة كالانقطاع والفشل المدرسي والرسوب المدرسي والتسرب المدرسي والهدر التربوي، حيث أن الانقطاع مؤقت أما التسرب المدرسي

ترجع أهمية البحث العلمي الى اكتساب المعرفة العلمية، باعتبارها أرقى أشكال النتاجات الفكرية، وتطور البحث العلمي بفضل جهود العلماء والمفكرين وأصبح يقدم بمنهجية علمية تختلف باختلاف الميدان الذي ينشغل الباحث بالدراسة فيه والاستقصاء و التطبيق، ولذلك لابد له من خطوات يتبعها حتى يصل الى فهم الظاهرة المدروسة، ولابد أن يوفر الباحث لا سيما الطالب الباحث مخزون علمي،  يسمح له بتوظيف المعلومات بطريقة سليمة،  تشترط اتباع أساليب واضحة وصحيحة مخطط لها، ببعديها الجانب النظري والجانب التطبيقي، يستطيع من خلالها تكوين خبرة في اعداد البحوث العلمية خاصة،  في مجال العلوم الاجتماعية ، وفي هذا السياق أعدت هذه المطبوعة لتوفير معلومات حول خطوات انجاز البحث العلمي موجهة بالدرجة الأولى لطلبة الماستر تخصص علم النفس المدرسي،  حيث تضمنت موجز حول تطور العلم والمعرفة،  ثم التطرق الى أخلاقيات المهنة، وبعدها تم توضيح المناهج العلمية وكيفية صياغة المشكلة وفروضها، وعملية اختيار العينة والمعاينة ، وجمع البيانات وتفسيرها وكذلك تحرير المذكرة والمعايير البيبليوغرافية.

محتوى المادة:

تقديم عام :.

§       العلم والمعرفة العلمية

§       أنواع المعرفة العلمية

§       مصادر المعرفة العلمية

1-    الطريقة العلمية :

1-1           أخلاقيات البحث

1-2           المنهج والمناهج

2-    صياغة مشكل البحث

2-1           اختيار موضوع البحث

2-2           المشكل أو صياغة سؤال الانطلاق

2-3           العمل الاستطلاعي و أهمية الجانب النظري

2-4           قابلية إنجاز البحث

2-5           الإشكالية

3-    المرحلة العملية : الفرضيات

3-1           خصائصها

3-2           شروطها

3-3           أشكالها

3-4           صياغتها : من المصطلح إلى الأبعاد

3-5           المتغيرات

4-    المعاينة

4-1           المجتمع

4-2           العينة و المعاينة

§        العينة الاحتمالية : العشوائية ، الطبقية

§        العينة غير الاحتمالية أو التجريبية

4-3           حجم العينة

5-    جمع البيانات 

6-    تفسير النتائج

تحرير المذكرة والمعايير البيبليوغرافية

This scale is directed to first-year Master of School Psychology students and addresses the following:
The basic terms and concepts of the scale and all topics related to school psycholo
   

مقياس سيكولوجية الاشخاص في وضعية الاعاقة