<هذا المقياس يهدف لتمكين الطالب من معرفة ماهية الإدارة الصفية و تسيير المؤسسات التربوية بمختلف مراحلها الدراسية و الاستراتيجيات الحديثة في إدارة الصف و طرق التفاعل الصفي و تنشيطها
رابط المحاضرة .

https://meet.google.com/ukd-ysin-xyd

.

مقياس المناهج التربوية هو مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر تربية ، مقياس سداسي 

محتوى المقياس:

1-   مدخل الى المناهج التربوية (مدخل مفاهيمي).

2-   نظريات المناهج التربوية-الجزء الأول-والجزء الثاني.

3-   محتوى المنهاج التربوي.

4-   أنواع المناهج التربوية.

5-   معايير بناء المناهج التربوية.

6-   الإصلاح التربوي.

7-   المناهج التربوية و الإصلاح التربوي.

8-   تطوير المناهج المدرسية.

9-   تأسيس المناهج المدرسية.

10-                     تقويم المناهج التربوية.

بعض المراجع الخاصة بالمناهج التربوية:

1-صلاح الدين عرفة محمود، مفهومات المنهج المدرسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة، عالم الكتب.

2- حلمي احمد الوكيل، محمد امين المفتي، أسس بناء المناهج وتنظيماتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

3- سلمى زكي الناشف، المناهج التربوية بين الأصالة والمعاصرة، كنوز المعرفة.

4- شوقي حساني محمود، تطوير المناهج –رؤية معاصرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

5- توفيق احمد مرعي، محمد محمود، المناهج التربوية الحديثة، مفاهيمها، عناصرها، أسسها، عملياتها، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2011.

6- حسان حلاق، طرائق ومناهج التربية والتعليم، دار النهضة العربية.

7- ماهر اسماعيل الجعفري، المناهج الدراسية، اليازوري.

8- محمد سرحان علي قاسم، مقدمة في علم المناهج التربوية، 2016.