وحدة
الهدف العام
في نهاية هذه المحاضرة سيكون الطالب ملما بأهداف المحاضرة بناء على مستويات بلوم المعرفية:
مستوى المعرفة والتذكر Remember: يستعيد الطالب المعارف السابقة وكل ما له علاقة بالمعارف المتعلقة بالمحاضرة ( المكتسبات القبلية) حيث يقوم باسترجاع أهم التسميات التي أطلقة على البحر المتوسط ، وتمييز أهم الدولة المتوسطية بمت فبها الدول العربية وعواصمها ، ويقدم للطالب سؤال محوري يتعلق بهذا المستوى ويطلب منه الإجابة عليه ، كما يمكن وضع اختبار متعدد الاختيارات يتعلق بالتاريخ الحضاري للبحر المتوسط الهدف واستحضار كل ما له علاقة بتاريخ وحضارات الحوض المتوسط .
مستوى الاستيعاب والفهم Understand: يقوم الطالب في هذا المستوى تحديد اهم الامبراطوريات والحضارات التي عرفها المتوسط ومميزاتها ما بسمح له بالتعرف على الجانب الاجتماعي والثقافي التي تشكل رواسبها تاريخ المجتمعات الحالية لمنطقة المتوسط.
مستوى التطبيق Apply: يصبح الطالب قادرا على التعرف تحديد السمات الثقافية لمجتمعات المتوسط وربطها بالحاضر ، تمهيدا لقراءة العلاقات المتوسطية و فهم البناء الاقتصادي ، ويطبق المعارف المكتسبة في تحليل المعطيات في قراءة الشعوب المتوسطية.
مستوى تقيمي Evaluate: دراسة المنطقة المتوسطية بكل معطياتها وتحليل البنى الاجتماعية والثقافية بناء على ما تم الوقوف عليه من خصوصيات وامتيازات اقتصادية مشتركة للمجتمعات المتوسطية ووضع سؤال تقييم للطالب يحدد من خلاله اهم الحضارات والامبراطوريات التي شكلت تاريخ المنطقة، واهم الخصائص المشتركة ثقافيا واجتماعيا .
الأهداف الخاصة
1- يتعرف الطالب على أهمية المتوسط والتنوع الحضاري بالوقوف على الدور الذي لعبه على التاريخ .
2- يتعرف الطالب على أهم الحضارات والامبراطوريات التي شكلت تاريخ المنطقة المتوسطية.
3- يميز بين مختلف الحضارات والامبراطوريات التي مرت بمنطقة الحوض المتوسط ودورها في رسم معالم الشعوب وتمييزهم .
4- يفهم أصول اللغات في منطقة الحوض المتوسط ودورها في رسم التاريخ المشترك
5- أن يستخدم المعارف المكتسبة في تتبع تاريخ منطقة المتوسط عبر الحضارات المتتالية وتحليل دورها في رسم الخصوصيات المجتمعية والمصير المشترك لشعوب المنطقة ، والتمهيد لقراءة العلاقات الداخلية والخارجية في منطقة البحر المتوسط.