يُعدّ مقياس "أدب الهامش" من المقررات النقدية الحديثة التي تسعى إلى تسليط الضوء على الأصوات المهمّشة في الإنتاج الأدبي، سواء من حيث الفئة الاجتماعية أو الجندرية أو اللغوية أو الجغرافية. ينطلق هذا المقياس من مفاهيم المركز والهامش لفهم كيف تُقصى بعض الخطابات من الفضاء الثقافي الرسمي، وكيف تسعى هذه الخطابات الهامشية إلى فرض وجودها عبر آليات لغوية وتيماتية وجمالية خاصة. ويركّز المقياس على دراسة نصوص تمثّل الفئات المقموعة كأدب المرأة، أدب السجون، أدب الأقليات، وأدب ما بعد الاستعمار، مع الاستعانة بمناهج نقدية معاصرة مثل النقد النسوي، ونظرية ما بعد الكولونيالية، ونظرية التابع. ويسعى هذا المقياس إلى تمكين الطالب من تفكيك أنماط السلطة الثقافية الكامنة في النصوص، وتقدير القيمة الجمالية والمعرفية للكتابة من الهامش بوصفها فعلًا مقاومًا واستردادًا للهوية.

يسعى الادب الشعبي المغاربي الى تسليط الضوء على بعض قضايا الادب الشعبي المغاربي بدءا بالمفهوم و الاصطلاح  ثم الانتقال الى بعض التصنيفات و دراستها مثل الحكاية و الخراقة و الاسطورة و الامثال و الالغاز و الاغاني ,,,, و غير ذلك

Lecture et compréhension de texte (le texte argumentatif)

Vocabulaire (vocabulaire thématique/ vocabulaire relationnel : thèse, antithèse, arguments, articulateurs, ….)

Grammaire (l’expression de cause : à cause de/ grâce à, car, parce que, puisque, comme…)

Conjugaison (leprésent de l’indicatif)

Atelier d’écriture (produire un texte argumentatif pour défendre un point de vue)

Technique d’expression écrite (rédiger une lettre administrative)

Technique d’expression orale (le débat d’idée)

Lecture et compréhension écrite (le texte informatif)

Vocabulaire (vocabulaire thématique/ vocabulaire relationnel : articulateurs d’énumération d’abord, ensuite, enfin… premièrement, deuxièment…)

Grammaire (l’expression de la conséquence : donc, alors, par conséquent, en conséquence, si bien que…)

Conjugaison (le futur simple)

Atelier d’écriture (produire un texte informatif)

Technique d’expression écrite1 (rédiger une demande d’absence)

Technique d’expression écrite2 (le résumé)

Technique d’expression orale (l’exposé oral)

أدب الهامش مقياس يدرس في السنة الثالثة ليسانس، تخصص:أدب عربي، في السداسي السادس.