Résumé de section

  • من اجل استيعاب امثل لمختلف المعارف والمفاهيم المتعلقة بالنظريات والتطبيقات المقررة في مقياس تمويل التجارة الدولية من قبل الطالب ، نقترح عليهعدة طرق وانشطة بيداغوجية بين الحضورالفعلي للدروس والاعمال الموجهة والتعليم عن بعد.

    ا.الحضور الشخصي :

    يمكن ان نلخص اهمية ودور الحضور الشخصي في خمس نقاط رئيسية :

    ü     في المحاضرات يكون دوما هناك مبدا المشاركة والحوارحاضرا بين الاستاذ والطالب ، بحيث نحاول ان نجعل الطالب هو من يصل الى الفكرة والنظرية بنفسهمن خلال عدة وسائل وطرق بيداغوجية.

    ü     ياخذ الطالب خلال المحاضرة بعض النقاط الرئيسية في كل درس ويربطها ببعضها ويجعلها ملخصا للدرس واساسا يعتمد عليه لاحقا.

    ü     في حصص الاعمال الموجهة ، الطالب هو الذي يفكر ، يقترح ويحل مختلف المسائل والتمارين التطبيقية للدرس خلال وبعد نهاية كل فصل.

    ب.النعليم عن بعد :

    تتلخص أهمية وضع الدرس في منصة التعليم عن بعد (  Moodle ) في ثلاث نقاط رئيسية:

    ü     وضع الدروس لكل فصل بصغتي  PDF و  SCORMسيسمح للطالب من تنظيم أفكاره الأساسية والنقاط التي استخلصها من خلال حضوره .هذه الدعائم البيداغوجية متبوعة بعدة أمثلة وفيديوهات لتعمق الفهم لدى الطالب من خلال الأمثلة العملية للأفكار المطروحة.

    ü     بعد نهاية كل درس هناك عدة تمارين وأسئلة للتقويم الذاتي مقترحة على الطالب تشمل أشكالا متعددة هدفها النهائي ترسيخ المفاهيم المقدمة.

    فضاء للدردشة بين الأستاذ والطالب لطرح أي انشغال أو إشكال في فهم الدرس ، وطرح مختلف الأفكار التي ينميها الطالب من خلال هذا المقياس