Section outline

    • - توضيح المعالم المنهجية الأساسية لإنجاز مشروع تمهيدي لمذكرة تخرج.
    • - توضيح مفاهيم البحث العملي مختصرة وملخصة.
    • - تعرف الطالب على كيفية بناء مقدمة واشكالية وفرضيات البحث العلمي باعتبارها الركائز الأولية و الأساسية لانحاز أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث، .......)
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث)
    • 3- أهداف خاصة بالتطبيق:
    • - أن يلاحظ الطالب الفروق في صياغة عناصر هذا المحور حسب كل دراسة
    • 4- أهداف خاصة بالتحليل
    • - أن يفرق الطالب ان صياغة عناصر هذا الفصل تختلف حسب طبيعة كل بحث علمي.
    • 5- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 6- - أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية
    • بالإضافة الى ذلك هناك اهداف أخرى تتعلق بالجانب التطبيقي للبحث تتمثل في :
    • - التعرف على اهم مناهج البحث العلمي.
    • -كيفية اختيار العينة البحث وتجنب الأخطاء الشائعة في اختيارها.
    • - معرفة أهم أدوات البحث العلمي وكفية بناءها.
    • - كيفية اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الاحصائية، .......)،
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الإحصائية)
    • 3- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 4- أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية