المحاضرة 3+4
مدرسة شيكاغو:اصولها المرجعية روادها واهم قضاياها
تعتبر مدرسة شيكاغو واحدة من أقدم المدارس الفكرية في علم الاجتماع، كانت هذه المدرسة رائدة في تطوير العديد من المفاهيم والمنهجيات الاجتماعية، وركزت بشكل خاص على دراسة الحياة الحضرية والمجتمعات الحضرية في الولايات المتحدة
في بداية القرن20 لم تكن السوسيولوجيا الامريكية قد اكتسبت بعد استقلالية حقيقية، وكانت لا تميز كثيرا عن الفلسفة الاجتماعية .هناك بعض الباحثين مثل تشارلز كولي الذي يعود له مفهوم الزمرة الاولية وتشارلز ميد الاب المؤسس للمقاربة التفاعلية ، سيكون لهما تاثير قوي .وبدءا من فترة ما بين الحربين انتظمت السوسيولوجيا واصبحت شيكاغو مركز ثقلها .سيكون وليم توماس وروبرت بارك اهم ناشطين في مدرسة شيكاغو.
تاسست مدرسة شيكاغو بين سنتي 1890-1892 بتمويل من رجل الاعمال الثري جون روكفلر صاحب شركة خاصة للمحروقات دون ان يفرض اية سلطة في تدبيرها مقابل ذلك. وقد كانت شعبة السوسيولوجيا والانتروبولوجيا بها مركزا رائعا للبحث بين سنتي 1910-1930 حيث كانت نتائج الدراسات التي يقوم بها اساتذة هذه الشعبة تنشر من طرف جامعة شيكاغو نفسها وكذا عبر مجلة السوسيولوجيا الامريكية التي اسست سنة 1895 اي سنة واحدة قبل تاسيس مجلة السنة السوسيولوجية من طرف دوركايم.
الاصول المرجعية لمدرسة شيكاغو
تاثرت هذه المدرسة ببعض رواد السوسيولوجيا الكلاسيكية وكذا بعض العلوم الطبيعية:
1-دوركايم
تطرق دوركايم للظاهرة الحضرية من خلال اهتمامه بمسالة تقسيم العمل حيث فسر الانتقال من مجتمعات ذات نتضامن آلي ال مجتمعات ذات تضامن عضوي عب الكثافة الديمغرافية التيتنتج عنها كثافة اخلاقية وتقسيما معقدا للعمل .
تاثر هذه الاراء لاحقا في السوسيولوجية الحضرية لدا رواد مدرسة شيكاغو ، غير ان نظرة دوركايم ستختلف عن نظرة هؤلاء للمدينة ، فهو يعتبر المدينة صورة نموذجية للتقدم الانساني والحداثة، حيث يتحثث التضامن العضوي الذي يفضي الى مزيد من التقدم، في حين ينظر بعض رواد مدرسة شيكاغو الى المدينة نظرة تشاؤمية على اعتبارها انها مجال لانتشار الامراض والانحرافات الاجتماعية.
2- ماكس فيبر
تعود الاصول المرجعيى لهذه المدرسة كذلك الى ماكس فيبر الذي اهتم بالظاهرة الحضرية ، خاصة في كتابه " المدينة" حيث بنى تصوره للمدينة من منظور تاريخي اي بالعودة الى مدن مصر القديمة والمدن الرومانية لكنه يرى ان المدينة الاوروبية هي قمة ما بلغته العقلنة الخضرية من ترشيد وبيروقراطية.وما يميز المدينة عنده هو انتشار كثافة سكانية كبيرة فيمجال ضيق اضافة الى كون سكانها لا يعرفون بعضهم البعض معرفة شخصية..
3- جورج سيمل
تاثر رواد مدرسة شيكاغو ايضا بالسوسيولوجي الالماني جورج سيمل الذي اهتم بالظاهرة الحضرية مع بداية القرن20. ففي مقال له حول " المتروبول والحياة الذهنية" حاول سيمل تحليل العلاقة بين الثقافة والمجال في المدن الكبرى بالمانيا كبرلين. فقد ادي الانتقال الديمغرافي والتوسع الحضري الى الانتقال من الاشكال التقليدية المجتمع المحلي الى الاشكال الحديثة للمجتمع الحضري المعقد والمركب.كما ان توسع المدن ساهم في انتشار مظاهر الاستيلاب والعزلة والعلاقات غير المشخصة التيتعتمد على الفردانية والللامبالاة بالاخرين، وهذه الامور هي التي ستهتم بها مدرسة شيكاغو فيما بعد.
4- العلوم الطبيعية
تاثرت مدرسة شيكاغو كذلك ببعض العلوم الطبيعية كالايكولوجيا الحيوانية والنباتية التي وفرت لرواد هذه المدرسة بعض المفاهيم الحاضة بتشخيص العلاقات بين المجموعات الاجتماعية والتحولات التي عرفها المجال الحضري.حيث نجد من بين هذه المفاهيم مفهوم " الاجتياح والتعاقب بمعنى تعويض ساكنة حي حضري باخرى، او مفهوم التعايش الذي يعنيتواجد ساكنة مختلفة بحيواحد ومفهوم الهيمنة الذييعني تاثير نمط العيش فيالمركز على انماط العيش في الهوامش .اضافة الى مفاهيم اخرى كالمنافسة والصراع والتشابه .
مراجع البحث
1- فليب كابان و جان فرانسوا دورتيه. علم الاجتماع .من النظريات الكبرى الى الشؤون اليومية. ترجمة اياس حسن .دار الفرقد 2010.
2- امحمد مهدان. نظريات سوسيولوجية معاصرة.جامعة ابن زهر اكادير.2013
- Créateur de cours: Abdellali Debla