أن يتعرف الطالب على أهم مراحل الأدب العربي قديما وحديثا وعلى أشهر فنونه وأعلامه، و يميزبينها،ويتصل بنماذج الإبداع الأدبي المتميزة قديما وحديثا، ويستكشف خصائصه الجوهرية وأغراضه وموضوعاته وجمالياته الأسلوبية والتصويرية من خلال الدراسة التطبيقية.

الأهداف الأساسية للمقياس :
- إنشاء جسور معرفية متينة بين برامج السنة الأولى جامعي وبرامج مراحل التعليم ما قبل الجامعي لأجل سد الفجوات المعرفية المحتملة.
- مراجعة أهم المفاهيم الرياضياتية القاعدية وتعميقها وتعزيزها من خلال معالجة أنشطة رياضياتية مختارة بعناية.
- معالجة النقائص المعهودة لدى معظم طلاب المدارس العليا للأساتذة الجدد وتهيئتهم لاستيعاب معارف الرياضيات الجامعية.
- إنماء وتطوير قدرات وكفاءات الطلاب على الاستدلال والبرهان الرياضياتيين، حل المشكلات، الحدس، التفكيرين الناقد والابداعي .

أشكال تقييم تحقّق الأهداف: أسئلة شفوية، استجوابات كتابية، واجبات منزلية، اختبارات تحصيلية.

تُعدّ التربية الإسلامية مقياسًا تربويًا يُعنى بإعداد الطالب الأستاذ إعدادًا متوازنًا في الجوانب العقدية والروحية والسلوكية، ويُستهل تدريسه في السنة الأولى من سلك أستاذ التعليم الابتدائي تخصص اللغة العربية خلال السداسي الأول بميدان العقيدة الإسلامية؛ نظرًا لما له من أهمية في ترسيخ الإيمان وتصحيح التصوّرات، كما يُؤهّل هذا الميدان الطالب الأستاذ لنقل تلك المبادئ إلى المتعلمين بأسلوب تربوي مبسّط يتناسب مع خصائص المرحلة الابتدائية.