1/ملخص المقرر:
وصف المقياس :
يعتبر مقياس العلاج النسقي للفصام مادة أساسية ضمن برنامج التكوين للسنة الثالثة علم النفس العيادي ، و عكس العلاجات التقليدية المركزة على الماضي و على فكرة السببية الخطية في تفسير الاضطراب يعطي العلاج النسقي تفسيرا مغايرا مقترحا بذلك نماذج علاجية تجعل من المفحوص مجرد عرض لنسق مضطرب .
يتضمن العلاج النسقي للفصام تدخلات علاجية قائمة على فكرة السببية الدائرية ، لذلك يركز على تغيير الأنماط التفاعلية غير الصحية في ديناميكيات العلاقة من جهة ، و على الخلل الوظيفي و البنيوي داخل النسق الأسري من جهة أخرى .و عليه يقترح مزيجا من التطبيقات العلاجية الهادفة لتعديل النسق المختل سواء تعلق الأمر بالاضطرابات السلوكية ، أو النفسية و العقلية و إن كانت بداياته الأولى قد ركزت على الفصام فقط.
2/البطاقة التعريفية لأستاذ المقياس :
الاسم : مريامة
اللقب:حنصالي
الرتبة: أستاذ محاضر" أ"
الفئة المستهدفة : طلبة السنة ثالثة علم النفس العيادي
اسم المادة : العلاج النسقي.
نوع الدرس: حضوري
المعامل 3و الرصيد 5
3/أهداف المقياس : اكتساب الطالب لمعارف جديدة تتعلق بأحد أنواع العلاجات النفسية فبعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادرا على أن:
· يعرف مفهوم النسق و السياق التاريخي الذي تطور عبره الفكر النسقي.
· يذكر اسهامات كبرى النظريات في تطور العلاج النسقي.
· يتعرف على أهم النظريات في العلاج النسقي .
· يشرح خصائص الأنساق الباثولوجية.
· يتمكن من بعض التطبيقات النسقية في العلاج .
4/ المكتسبات القبلية : أن يكون الطالب متمكنا و ملما بموضوعات:
-/علم النفس المرضي .
-/ نظريات الشخصية.
الاختبار القبلي : يهدف هذا الاختبار إلى قياس المكتسبات القبلية لدى الطالب بخصوص علم النفس بشكل عام و ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
- ما المقصود بالمرض النفسي؟
- ما هي النظريات المفسرة للاضطرابات النفسية ؟
ما الفرق بين اضطرابات الشخصية و المرض النفسي؟
محتوى المادة:
مدخل الى نظرية الأنساق العامة
1/مبادئ العلاج النسقي
2/تطبيقات العلاج النسقي .
2-1/ مدرسة البالوآلطو : مبادئها و نظرية الرابطة المزدوجة.
2-2/العلاج النسقي للفصام.
- Créateur de cours: Meriama Hansali
يهدف هذا المقياس الى تمكين فهم العلاجات من منظور التحليلي النفسي الكلاسيكي الى العلاج المحدث والحديث لديديه أنزيو والتعرف على محتلف العلاجات المختلفة والتي تهدف الى استبصار أو ارشاد المريض الى مكنوناته الداخلية والتعامل معها على الصعيد الشعوري لتحرر ها من المحتوى اللاشعور وبالتالي الشفاء
- Créateur de cours: Khalida Meliouh
- Créateur de cours: Sabah Djafer

L'enseignement de la langue française aux étudiants en psychologie clinique vise à atteindre plusieurs objectifs essentiels.
Tout d'abord, il permet d'élargir les sources de connaissance en offrant aux étudiants l'accès à une vaste gamme de références scientifiques spécialisées en français, renforçant ainsi leur compréhension et leur approfondissement dans leur domaine.
Ensuite, il améliore les compétences en communication en aidant les étudiants à développer leurs capacités à interagir avec leurs pairs et enseignants dans des environnements éducatifs multilingues, favorisant ainsi l'échange et l'interaction scientifique.
De plus, il renforce la compréhension culturelle en permettant aux étudiants de mieux appréhender les différentes cultures, contribuant ainsi à fournir des soins psychologiques adaptés et respectueux de la diversité culturelle des patients.
En atteignant ces objectifs, l'enseignement de la langue française prépare les étudiants en psychologie clinique à une pratique professionnelle complète et conforme aux normes internationales.
- Créateur de cours: Fatima Deberassou

مقياس "علم النفس الأدوية" من المقاييس الاستكشافية الموجهة لطلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي، يهدف الى تعريف الطالب بالأدوية النفسية وتأثيرها على الجهاز العصبي، وسيتم التطرق من خلاله الى مجموعة من الأدوية المساهمة في التخفيف من حدة الاضطرابات النفسية كمضادات القلق، الاكتئاب ومعدلات المزاج
- Créateur de cours: asma filali
- Créateur de cours: djalila lefgui

- Créateur de cours: fadhila lahmer