مقرر اساليب الإرشاد يوضح للطالب أهم طرق الإرشاد التي تستخدم في العملية الإرشادية وهي تتعدد بسبب تعدد مفاهيم الإرشاد ونظرياته ومجالاته والنمو السريع لعلم النفس؛ لتناسب المرشدين والمسترشدين المختلفين والمشكلات المتعددة وحتى البيئات والمجتمعات والظروف المختلفة. وعلى الدارس والممارس أن يعرف كل الطرق ويختار ما يلائمه
- منشئ المقرر: Salima Sayhi
التعليم عن بُعد هو نمط من أنماط التعليم يتيح للطلاب الوصول إلى المواد التعليمية والدروس عبر الإنترنت ووسائل الاتصال عن بُعد، ويتطلب الاستقلالية والتنظيم الذاتي. تهدف أهدافه لتوفير فرص تعليمية شاملة ومرنة. يستخدم أدوات متعددة مثل المنصات الإلكترونية والفيديو. يعتمد على أنماط تعلم متنوعة ويتزايد أهميته بفعل التطور التكنولوجي،
- منشئ المقرر: souad fardjallah
This course is designed to equip students with essential terminology and key concepts in English related to their field of study. The primary goal is to prepare students to effectively engage with specialized academic references in English and enhance their comprehension and application of relevant literature.
- منشئ المقرر: YASMINE ATHMANI
تسمح هذه المادة للطالب بالتعرف على خصوصيات البحث في اإلرشاد والتوجيه انطلاقا من طبيعة الظاهرة,
- منشئ المقرر: noureddine Guerra
يعد التكوين والتدريب من مقومات تنمية القدرات والمهارات البشرية التي تعتمد عليها المؤسسات، وذلك من أجل مسايرة ومواكبة التحديات والتفاعل الإيجابي مع التطورات التكنولوجية والعلمية والمهنية. وتكمن أهمية تدريس مقياس هندسة التكوين وتصميم برامج التدريب في تمكين للطلبة من مهارات وكفاءات في بناء برامج تكوينية وتدريبية كون ذلك يعد جوهر مهامهم في الوظيفة التي سيشغلونها مستقبلا.
- منشئ المقرر: nora mazouzi
يعتبر مقياس التكفل بذوي صعوبات التعلم من بين المقاييس المهمة التي يحتاجها الطلبة تخصص إرشاد و توجية مستوى اول ماستر في تكوينهم العلمي ،حيث يتمكن الطالب من التعرف على مفهوم صعوبات التعلم و معرفة الفرق بينها و بين بعض الصطلحات المشابهة، و الكشف عن الأسباب و العوامل المؤدية، التعرف على مختلف النظريات المفسرة لها، و طرق التشخيص ،و التكفل بذوي صعوبات التعلم إجتماعيا و نفسيا في مختلف المراحل الدراسية و العمرية، وعليه تم التطرق إلى معظم المواضيع التي يحتاجها الطالب في هذا التخصص.
- منشئ المقرر: djalila lefgui
يعتبر مقياس المعالجة الاحصائية للبيانات التّربوية من بين أهم المقاييس الأساسيّة التّي يحتاج إليها الطلبة في تكوينهم البيداغوجي والبحثي. حيث نجد أنّ أكثر البحوث العلميّة ضبطا تلك التّي اعتمدت على المناهج والأساليب الكميّة، أو ما يعرف بالبحوث الكميّة بأشكالها المختلفة: الوصفيّة والمسحيّة والارتباطيّة والتّجريبيّة... فالقياس في التّربية يعنى بتكميم الظواهر التّربويّة وذلك من خلال التّعبير عنها بواسطة أرقام مضبوطة بمجموعة من القواعد والقوانين، وذلك عن طريق توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لإشكالية الدراسة وتساؤلاتها وفرضياتها. وعليه تم الحرص على تغطيّة معظم الموضوعات الأساسيّة التّي يحتاجها الطالب
- منشئ المقرر: Sabah Saad