مقياس: إنتاج المحتوى السمعي البصري لطلبة الماستر 1 سمعي بصري .
محتوى المادة
المحاضرة (1) مدخل إلى إنتاج المحتوى السمعي البصري
المحاضرة (2) المفاهيم الأساسية للإنتاج الإعلامي
المحاضرة (3) نظرة على تطور الإنتاج السمعي البصري
المحاضرة (4) كتابة السيناريو وتصميم المحتوى
المحاضرة (5) بناء القصة البصرية
المحاضرة (6) الإخراج الفني والإعداد التقني
المحاضرة (7) اختيار المواقع وتصميم المشاهد
المحاضرة (8) الإضاءة والصوت الأدوات والاعتبارات الأساسية
المحاضرة (9) استخدام البرامج المتخصصة
المحاضرة (10) إدارة الإنتاج والمشاريع السمعية البصرية
المحاضرة (11) اتجاهات حديثة في الإنتاج السمعي البصري
المحاضرة (12): تأثير التكنولوجيا الرقمية على انتاج المحتوى السمعي البصري
المحاضرة (13) تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز
المحاضرة (14): امتحان تقييم المعارف
الأهداف التعليمية للمقياس:
تمكين الطلبة من فهم الأسس النظرية لإنتاج المحتوى السمعي البصري
تطوير مهارات الطلبة في كتابة وتصميم سيناريوهات السمعي البصري
إكساب الطلبة المهارات العملية لاستخدام أدوات وتقنيات الإنتاج السمعي البصري
تأهيل الطلبة لإنتاج مشاريع سمعية بصرية متكاملة تلبي احتياجات السوق
المعارف المسبقة المطلوبة
الاطلاع على أهم المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالسمعي البصري
على دراسة بأشكال المنتجات السمعية البصري
على دراسة بطبيعة وخصائص المحتوى السمعي البصري
القدرات المكتسبة
إنتاج محتوى سمعي بصري احترافي
كتابة سيناريوهات متكاملة ومبتكرة
إدارة عملية الإنتاج السمعي البصري بكفاءة
توظيف التقنيات الحديثة في المشاريع السمعية البصرية
- Créateur de cours: fouzia sadki

نشأت دراسات الجمهور وتطورت ك في ظل ظروف المنافسة الاقتصادية والسياسية الليبرالية التي تسعى إلى البحث على أنجع السبل وأقصرها لكسب رضا أكبر عدد ممكن من الزبائن أو من الناخبين، حتى الدراسات التي تنجزها هيئات وفرق بحث جامعية غالبا ما تمولها شركات تجارية أو مؤسسات سياسية مما يؤدي إلى التركيز على الأهداف التي ترمي الجهات الممولة إلى تحقيقها.
ونتيجة لذلك، فإن الاستعمالات الشائعة لمفهوم الجمهور تعتبر هذه الظاهرة الاجتماعية المعقدة مجرد حصيلة عددية للمتفرجين على مسرحية أو مقابلة رياضية...أو بصفة أكثر شمولا: هو مجموع قراء صحيفة أو نشرة، ومجموع المستمعين لمحطة إذاعية، ومشاهدي قناة تلفزيونية، ومجموع زوار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، هذا المفهوم نجده أكثر شيوعا واستعمالا في معظم الأبحاث الخاصة التي تنجزها وسائل الإعلام نفسها باسمها ولحسابها، لأن أهمية أي وسيلة إعلامية بالنسبة للمعلنين والقادة السياسيين، تكمن في حجم جمهورها.
فالجمهور حسب المفهوم العددي، هو مجموع الأشخاص الذين يفترض أن تصلهم وحدة إعلامية لمحطة إذاعية، أو لقناة تليفزيونية، أو لصحيفة أو لموقع إلكتروني، أو مجموع جمهور هذه الوسائل مجتمعة، وهو بالتحديد مجموع الأشخاص الذين تتوفر فيهم ولديهم خصائص معينة تهم المرسل للرسالة الإعلامية من مثقفين، وشباب، وربات بيوت ، وأجراء، ومستهلكين...الخ.
- Créateur de cours: nadjet almi