بعد التغيرات التي اجتاحت صناعة الإعلام في العالم، وفي ظل ثورة المعلومات وعصر التكنولوجيا وتزايد مستخدمي الإنترنت وانتشار الأجهزة الرقمية، بات التطور المتسارع في أدوات العمل الإعلامي وأشكاله واقعا يجب أن تتعايش معه المؤسسات الإعلامية، بل أصبح يمثل أبرز تحد يهدد عملها ومستقبلها.
إن التحول الرقمي في مجال الإعلام وخاصة في مجال الإخراج السمعي البصري يعد حجر الزاوية في تطور الإنتاج الإعلامي باستخدام تقنيات تكنولوجية متطورة قد تصل إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية الاخراجية ابتداء من الفكرة إلى المنتج السمعي البصري في صورته النهائية
يعد الاخــراج السمعي البصري في البيئة الرقمية هو عملية تصميم وإنتاج ومعالجة المحتوى السمعي (الصوتي) والبصري (الصور والفيديو والرسوميات) باستخدام أدوات وتقنيات رقمية. ويعتبر أحد المجالات الأساسية في الإعلام الرقمي الجديد، لأنه يجمع بين الجانب الفني (الجمالية والإبداع) والجانب التقني (التقنيات والبرمجيات)
ويتم ذلك من خلال تحويل الأفكار والرسائل إلى منتجات سمعية بصرية (فيديو، بودكاست، إعلانات، أفلام، محتوى شبكات اجتماعية…) عبر الوسائط رقمية المختلفة، بحيث يتضمن التخطيط، السيناريو، التصوير أو التصميم، المونتاج، وإخراج العمل في شكله النهائي.
- Créateur de cours: Zakaria BENSEGHIER
مقياس: إنتاج المحتوى السمعي البصري لطلبة الماستر 1 سمعي بصري .
محتوى المادة
المحاضرة (1) مدخل إلى إنتاج المحتوى السمعي البصري
المحاضرة (2) المفاهيم الأساسية للإنتاج الإعلامي
المحاضرة (3) نظرة على تطور الإنتاج السمعي البصري
المحاضرة (4) كتابة السيناريو وتصميم المحتوى
المحاضرة (5) بناء القصة البصرية
المحاضرة (6) الإخراج الفني والإعداد التقني
المحاضرة (7) اختيار المواقع وتصميم المشاهد
المحاضرة (8) الإضاءة والصوت الأدوات والاعتبارات الأساسية
المحاضرة (9) استخدام البرامج المتخصصة
المحاضرة (10) إدارة الإنتاج والمشاريع السمعية البصرية
المحاضرة (11) اتجاهات حديثة في الإنتاج السمعي البصري
المحاضرة (12): تأثير التكنولوجيا الرقمية على انتاج المحتوى السمعي البصري
المحاضرة (13) تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز
المحاضرة (14): امتحان تقييم المعارف
الأهداف التعليمية للمقياس:
تمكين الطلبة من فهم الأسس النظرية لإنتاج المحتوى السمعي البصري
تطوير مهارات الطلبة في كتابة وتصميم سيناريوهات السمعي البصري
إكساب الطلبة المهارات العملية لاستخدام أدوات وتقنيات الإنتاج السمعي البصري
تأهيل الطلبة لإنتاج مشاريع سمعية بصرية متكاملة تلبي احتياجات السوق
المعارف المسبقة المطلوبة
الاطلاع على أهم المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالسمعي البصري
على دراسة بأشكال المنتجات السمعية البصري
على دراسة بطبيعة وخصائص المحتوى السمعي البصري
القدرات المكتسبة
إنتاج محتوى سمعي بصري احترافي
كتابة سيناريوهات متكاملة ومبتكرة
إدارة عملية الإنتاج السمعي البصري بكفاءة
توظيف التقنيات الحديثة في المشاريع السمعية البصرية
- Créateur de cours: fouzia sadki

نشأت دراسات الجمهور وتطورت ك في ظل ظروف المنافسة الاقتصادية والسياسية الليبرالية التي تسعى إلى البحث على أنجع السبل وأقصرها لكسب رضا أكبر عدد ممكن من الزبائن أو من الناخبين، حتى الدراسات التي تنجزها هيئات وفرق بحث جامعية غالبا ما تمولها شركات تجارية أو مؤسسات سياسية مما يؤدي إلى التركيز على الأهداف التي ترمي الجهات الممولة إلى تحقيقها.
ونتيجة لذلك، فإن الاستعمالات الشائعة لمفهوم الجمهور تعتبر هذه الظاهرة الاجتماعية المعقدة مجرد حصيلة عددية للمتفرجين على مسرحية أو مقابلة رياضية...أو بصفة أكثر شمولا: هو مجموع قراء صحيفة أو نشرة، ومجموع المستمعين لمحطة إذاعية، ومشاهدي قناة تلفزيونية، ومجموع زوار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، هذا المفهوم نجده أكثر شيوعا واستعمالا في معظم الأبحاث الخاصة التي تنجزها وسائل الإعلام نفسها باسمها ولحسابها، لأن أهمية أي وسيلة إعلامية بالنسبة للمعلنين والقادة السياسيين، تكمن في حجم جمهورها.
فالجمهور حسب المفهوم العددي، هو مجموع الأشخاص الذين يفترض أن تصلهم وحدة إعلامية لمحطة إذاعية، أو لقناة تليفزيونية، أو لصحيفة أو لموقع إلكتروني، أو مجموع جمهور هذه الوسائل مجتمعة، وهو بالتحديد مجموع الأشخاص الذين تتوفر فيهم ولديهم خصائص معينة تهم المرسل للرسالة الإعلامية من مثقفين، وشباب، وربات بيوت ، وأجراء، ومستهلكين...الخ.
- Créateur de cours: nadjet almi