مقياس فلسفة التاريخ يتناول بالدراسة الأبحاث والدراسات الفلسفية حول التاريخ الإنساني، من خلال إسقاط المباحث الكبرى للفلسفة(الوجود، المعرفة، القيم) على الدراسات التاريخية، ومعالجة تساؤلات فلسفية كبرى، أهمها: من المحرك الفعلي للصيرورة التاريخية؟ ما هو مسار التاريخ؟هل يمكم للتاريخ أن ينتهي عند مسار محدد؟...
- Créateur de cours: Louardi Hidoussi
مقياس قضايا راهنة مقياس جديد يشير الى تجدد التفكير الفلسفي وتجاوزه لموضوعاته ومناهجه الكلاسيكية، وانفتاحه على الحياة العملية والواقع المعيش واستخدام طرق جديدة في التفلسف لا تصدر بالضرورة عن المنهج التأملي والتفكير الشمولي.
- Créateur de cours: Lazhar Aguibi

يهدف مقياس "تقنيات الكتابة المنهجية" إلى تمكين الطلبة من إتقان مهارات الكتابة الفلسفية بشكل منهجي ومنظم. يركز المقياس على تعريف الطلبة بمفهوم الخطاب الفلسفي وخصائصه، مع تقديم خطوات دقيقة لتحليل النصوص الفلسفية، بناء المقالات، وتوظيف الروابط المنطقية في تقديم الحجج والبرهنة. يتضمن المقياس جوانب تطبيقية مثل تمارين في صياغة المقدمات، التحليل النقدي، التلخيص، والترجمة، مما يثري الفهم النظري بتجارب عملية مباشرة.
- Créateur de cours: Okba DJENANE
يهدف مقياس "تقنيات الكتابة المنهجية" إلى تمكين الطلبة من إتقان مهارات الكتابة الفلسفية بشكل منهجي ومنظم. يركز المقياس على تعريف الطلبة بمفهوم الخطاب الفلسفي وخصائصه، مع تقديم خطوات دقيقة لتحليل النصوص الفلسفية، بناء المقالات، وتوظيف الروابط المنطقية في تقديم الحجج والبرهنة. يتضمن المقياس جوانب تطبيقية مثل تمارين في صياغة المقدمات، التحليل النقدي، التلخيص، والترجمة، مما يثري الفهم النظري بتجارب عملية مباشرة.
- Créateur de cours: Okba DJENANE

Le module « Textes philosophiques en français langue étrangère » vise à initier les étudiants (L1 à M2) à la lecture, l’analyse et l’explication de textes philosophiques en français. Il propose des cours méthodologiques sur les stratégies de lecture, l’identification des arguments et la structuration de l’explication de texte. L’accent est mis sur la compréhension des grands textes de la tradition philosophique, tant islamique qu’occidentale. L’objectif est d’acquérir des outils linguistiques et conceptuels pour une lecture autonome et critique. Ce module constitue ainsi un pont entre l’apprentissage du français académique et l’étude de la philosophie.
- Créateur de cours: Okba DJENANE
يتناول المقياس، كل من الفلسفتين اليهودية و المسيحية، من حيث مصادرهما الداخلية و الخارجية، و أعلام الفلسفة اليهودية، في المرحلة الأفلاطونية (فيلون الاسكندراني) و هي مرحلة سبقت العصور الوسطى(من 50ق م الى 50م) و المرحلة الأرسطوطاليسية الرشدية، و نموذجها موسى بن ميمون، و أعلام الفلسفة المسيحية، من خلال اتجاهين: اتجاه أفلاطوني: حاول التوفيق بين أفلاطون و المسيحية، عند كل من القديس أوغسطين، و القديس أنسلم، و اتجاه أرسطوطاليس-رشدي: يمثله توما الاكويني و سيجر دوبرابانت، حاولا التوفيق بين الفلسفة الأرسطية و الديانة المسيحية بتأثير من ابن رشد، ثم علاقة كلتا الفلسفتين بالفلسفة الاسلامية
- Créateur de cours: rachid kaddour
يتناول موضوع الفلسفة السياسية مختلف النظريات السياسية، بداية من الارهاصات الأولى للفكر السياسي في الحضارة الشرقية، ثم عند الاغريق، ثم عند الرومان، و نموذج ذلك شيشرون، ثم الفكر السياسي في العصر الوسيط، ثم عند المسلمين، ثم في العصر الحديث، الى غاية قضايا الفلسفة السياسية المعاصرة.
- Créateur de cours: rachid kaddour