مقياس مدخل الى علم الآثار 2 موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية

برنامج مقياس تاريخ الجزائر العام 02

1) دخول العثمانيين إلى (المغرب الأوسط) الجزائر.

2) التنظيم الإداري ومراحل الحكم في إيالة الجزائر.

3) العلاقات الخارجية للجزائر في العهد العثماني ومكانتها الدولية (مع الدول المغاربية، المشرق الإسلامي، الدولة العثمانية، الدول الأوروبية، الو.م.أ ...).

4) الاحتلال الفرنسي للجزائر (المشاريع، الحصار، الحملة، المعارك،...).

5) مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري (الإطار الجغرافي، الزمني، المعاهدات ...).

6) تنظيم دولة الأمير عبد القادر الجزائري (الزمالة، الخلفاء، ...).

7) مقاومة أحمد باي (الهجوم على قسنطينة، السقوط، استمرار المقاومة، مقارنة بين المقاومتين...).

8) مقاومة الشيخ بوعمامة (رحلة بوعمامة، المراحل، ...).

9) المقاومات الشعبية الأخرى (نماذج مختارة: الزعاطشة، واحة العمري، الأوراس، قنتيس، آمود...).

10) السياسية الاستعمارية الفرنسية بالجزائر (الثقافية، المالية، الإدارية...).

11) الحركة الوطنية الجزائرية 01 – التيار الإصلاحي والاستقلالي (الجذور التاريخية، البرامج، الشخصيات الفاعلة...).

12) الحركة الوطنية الجزائرية 02 – التيارات الأخرى (الإدماجي، الاجتماعي).

13) اندلاع الثورة وتطورها 1954-1962 (الأزمة، اللجنة الثورية، الاجتماعات، الانطلاق والمراحل الكبرى، السياسة الفرنسية، المشاريع، المفاوضات...).

14) تطور الجزائر بعد الاستقلال – نظام الحكم والدستور (نظام الحزب الواحد، التعددية، دساتير الجزائر...).

15) تطور الجزائر بعد الاستقلال – المجتمع والاقتصاد (الأوضاع الاجتماعية، النمو الديمغرافي، الصحة، التعليم، وضعية المرأة...، النظام الاشتراكي، اقتصاد السوق...).

16) الدبلوماسية الجزائرية في المحافل الدولية (الجزائر في هيئة الأمم المتحدة، الجامعة العربية، المؤتمر الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، ...).

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من إدراك كيفية تكوين الأمة الجزائرية عبر التاريخ ،و تعريفه بأبعاد الهوية الجزائرية عبر العصور ، وذلك من خلال تقديم معلومات تتعلق بتاريخ الجزائر منذ الحقبة العثمانية إلى غاية تطور الجزائر في فترة مابعد الإستقلال وكل ماتعلق بالاقتصاد و المجتمع و دور الدبلوماسية الجزائرية في المحافل الدولية .

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب السنة أولى جذع مشترك علوم انسانية بأساليب البحث الوثائقي التقليدية والرقمية، مع التركيز على استخدام الأدوات والوسائل الفعالة لاسترجاع المعلومات. يتعلم الطالب كيفية تحديد وصياغة احتياجاته الوثائقية، واختيار المصادر المناسبة، وتقييم جودة المعلومات. كما يتعرف على استراتيجيات البحث المختلفة، وأهم معوقات البحث وسبل تجاوزها. يشمل المقياس أيضًا أصول وقواعد التوثيق الأكاديمي، مثل التهميش المرجعي. سيمكن هذا المقرر الطالب من تطوير مهاراته البحثية الأساسية .