تھدف إلى جعل الطالب مدرك بأن التنفیذ الإستراتیجي الناجح لھذه المعرفة وفي كل مجالات المنظمة ابتداء من
الإدارة العلیا وصولا إلى العاملین الذین ھم في تماس مباشر مع الزبائن، ھو الفكر المتكامل للفلسفة التسویقیة
الجدیدة. وأن تحقیق الرضا لزبائن المنظمة ھو الطریق إلى النجاح وفي نفس الوقت ھو ھدف المنظمة.
- منشئ المقرر: Elghali Benbrahim
- منشئ المقرر: Farouk Brahimi

يهدف المقياس إلى تمكين الطالب من معرفة مدى عمق فلفسة ومبادئ التسويق في الاسلام.وكيف يلعب الدين دورا في تأطير ممارسات التسويق والاستهلاك بما يمكنه تحديد الضوابط وقواعد الاسلام في التسويق
- منشئ المقرر: RAIS Abdelhak
- منشئ المقرر: yamina guerfi
- منشئ المقرر: Fattoum Houhou

يندرج هذا المقياس ضمن الوحدة الاساسية، رصيد 5،، معامل 2.
يسمح للطالب للتعرف على مفهوم الجودة وتطورها ، ثم التعرف على ادارة الجودة الشاملة اهميتها ومبادئها
تم يتعرف على اهم الشهادات المرتبطة بالجودة
- منشئ المقرر: sara zaghez

يهدف مقياس الأساليب الكمية في التسويق 2 إلى تمكين الطلبة من تطبيق النماذج الإحصائية في الأنشطة والاستراتيجيات التسويقية، مثل تجزئة السوق، تصميم الاستبيان، ومن أمثلة هذه النماذج: النموذج العنقودي؛ العاملي؛ الانحدار اللوجستي؛ التمييزي؛ المركبات الأساسية؛ والمعادلات البنائية
- منشئ المقرر: Elghali Benbrahim
- منشئ المقرر: Salah Djilah
- منشئ المقرر: Fattoum Houhou

- منشئ المقرر: manel hani
- المعلم: Ahlam Bentamer

مقياس هندسة وتصميم الاعلان ينتمي إلى وحدة التعليم الاستكشافية برصيد 2 ومعامل 2، من خلال المقياس سيتمكن الطالب من التعمق في عنصر الاعلان كأحد عناصر المزيج الترويجي من خلال التعرف على مفهوم الاعلان ووظائفه ووسائل الاعلان والتطرق لأساليب تصميم الحملات الاعلانية وكيفية ادارة الحملات الاعلانية واختيار الرسالة الاعلانية المناسبة وكيفية بناء ميزانيات الاعلان.
- منشئ المقرر: Fairouz Guettaf

نهدف من خلال هذا المقياس إلى تمكين الطالب من فهم كل ما يتعلق بالعلامة التجارية وأهميتها ووظائفها ومكوناتها، وأيضا ادارة العلامة التجارية في المؤسسات بمختلف أنواعها باعتبارها رأسمال استراتيجي من خلال انشاء قيمة إضافية للمؤسسات من خلال صورة العلامة والارتباطات الذهنية لها وشهرتها ما يساعدها على التميز على المنافسين الآخرين في السوق.
- منشئ المقرر: Abla Bezgrari