يركّز مقياس بحوث التسويق 2 على الجوانب المنهجية للبحث العلمي في السياق التسويقي، من خلال تعميق فهم الطلبة لمراحل البحث من تحديد المشكلة إلى إعداد التقرير النهائي. يهدف إلى تدريب الطلبة على استخدام الأساليب الكمية والكيفية في جمع البيانات، وتحليلها علميًا، مما يساهم في تطوير مهاراتهم البحثية وتمكينهم من تفسير الظواهر التسويقية بدقة وموضوعية.

التفاوض التجاري هو عملية تفاعلية تهدف إلى التوصل إلى اتفاق بين طرفين أو أكثر في سياق الأعمال التجارية، حيث يسعى كل طرف لتحقيق مصالحه وتلبية احتياجاته. ويُعد التفاوض جزءًا أساسيًا في بيئة الأعمال لأنه يؤثر بشكل مباشر على الصفقات التجارية، والعلاقات بين الشركات، والشروط المالية.

    بهدف هذا المقياس الى التحكم في البرامج الاحصائية eviewsوspss وذلك من خلال تمكين الطالب من تعلم كيفية التعامل مع برنامج eviews من خلال ادخال  البيانات ومعالجتها،التحكم في برنامج SPSS واجراء مختلف العمليات الاحصائية المساعدة على تحليل البيانات.

يعتبر التسويق الدولي وليد العولمة والتي تعني أن المنتج الذي أنتجه لا أسوقه فقط في دولته الأم بل أستطيع أن أصدره ل 8 مليارات نسمة حول العالم، فالتسويق الدولي هو من أهم الاتجاهات التي ساهمت في ايصال المنتجات المختلفة لمختلف أقطار العالم فنجد أن %66 من مبيعات كوكا كولا آتية من الأسواق الدولية و%94 من مبيعات المنتجات الألمانية آتية من الأسواق الدولية، لذلك وجب على المنظمات الدولية أن تدرس مختلف البيئات التسويقية حول العالم ،كما يجب تحديد اشكال دخولها للأسواق الدولية وهذا ماتتيحه وظائف وسياسات التسويق الدولي.

2-2.jpg2-2.jpg

- Understand  and analyse any document dealing with the fields of study.

Objectives of the Lecture:

- Develop critical thinking skills related to analysis and decision making.

- Develop written skills  in business contexts.

 - Acquire a high level of knowledge of business concepts by using correct vocabulray and phrases for their specific tasks.

- Develop greater verbal fluency for face-to-face business situations.

Prior Knowledge Required:

Students must have successfully completed the lessons of S1, S2, S4 and S5. They should have developed a strong understanding of the basic concepts related to their fields of expertise, namely, Economics, Trade, Accounting, Management, and Finance as well as improved their verbal communication skills.