Aperçu des sections

  • جامعة محمد خيضر بسكرة

    كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم العلوم الإنسانية

    شعبة التاريخ

    تخصص: تاريخ وطن عربي معاصر


    محاضرات مقياس: الاتجاهات الفكرية في الوطن العربي المعاصر

     1798-1914

    المستوى: سنة أولى ماستر تاريخ وطن عربي معاصر

     

    الدكتورة: حورية ومان

     

    السداسي الأول-2020/2021


  • Section 1

    محاور المقياس

     

    1- مفاهيم في الاتجاهات الفكرية
    2- نشأة الاتجاهات الفكرية
    3-  الاتجاهات الدينية
    4-  الاتجاهات السياسية
    5-الاتجاهات الاجتماعية

    6-الاتجاهات العلمية

    مراجع المقياس

     

    1.        علي محافظة، الاتجاهات الفكرية عند العرب في عصر النهضة

    2.        عبد العزيز نوار، النهضة العربية الحديثة -

    3.        عبد المجيد الرفاعي، العرب –

    4.        محمد بديع شريف، دراسات تاريخية في النهضة العربية الحديثة

    5.         جمال الدين الأفغاني، محمد عبده، العروة الوثقى

    6.        جورج أنطونيوس، يقظة العرب

    7.        حوراني ألبرت، الفكر العربي في عصر النهضة

    8.        رفاعة رافع الطهطاوي، الأعمال الكاملة

    9.        عبد الحميد الثاني ، مذكرات السلطان عبد الحميد

    10.   محمد عبده، رسالة التوحيد

    11.   قاسم أمين المرأة الجديدة

    12.   الكواكبي عبد الرحمن، طائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

    13.   محمد رشيد رضا، تاريخ الأستاذ الإمام محمد عبده

    14.   أمين احمد، زعماء الإصلاح في العصر الحديث

    15.   حامد رؤوف، أضواء على الفكر العربي الإسلامي

    16.       Azouri Nadjib, le reveil de la nation arabe.

     


  • Section 2

    المحاضرة الأولى: مفاهيم في الاتجاهات الفكرية

    مفهوم الاتجاه:

    الاتجاه في اللغة: هو القصد والمقصد والإقبال على الشئ والمسار والطريق والميل للنزعة والمذهب ويقال توجه إليه أي ذهب إليه.

    الاتجاه في الاصطلاح: هو المسار والنسق والتنظيم له مكونات ثلاثة معرفية وجدانية وسلوكية، وهو تنظيم من المعتقدات والأفكار لها طابع معين ثابت حول موضوع أو موقف معين يقصد به الاستجابة لتلك المعتقدات والأفكار .

    مفهوم الاتجاهات :

    تعددت تعاريف الاتجاهات تعددا كبيرا، واختلفت فيما بينها اختلافا كبيرا وهذا الاختلاف مرده الإطراء لأصحاب هذه التعاريف . يعرف ألبورت (1935 (ALBORT الاتجاه ϥنه " حالة من الاستعداد أو التأهب العصبي والنفسي ، تنتظم من خلاله خبرة الشخص ، وتكون ذات Ϧثير توجيهي أو دينامي على استجابة الفرد لجميع الموضوعات والمواقف التي تستشير هذه الاستجابة . فألبورت يرى أن الاتجاه استعداد يتكون من خلال تجارب الفرد وخبراته ، والذي يؤثر في سلوكه واستجاʪته للموضوعات والمواقف البيئية المختلفة .عبد الفتــاح دويـــدار، 1994 عن (معمري ،2008 ، ص 29 ( الاتجاه النفسي هو مجموعة استجاʪت القبول أو الرفض إزاء موضوع اجتماعي جدلي، ومعنى ذلك أنه نزعة إلى الشعور والتفكير والفعل بطر يقة معينة ، وتعتبر المعتقدات والآراء والقيم و التعصبات أنواع معينة من الاتجاهات النفسية الاجتماعية متعلمة أو مكتسبة وليست موروثة أو فطرية ، ويبدأ تعلمها في مرحلة الطفولة المبكرة. (جابر، 1985 ( كذلك يعرفه بوجاردوس (1931 (BOGARDUS ϥنه : " الميل الذي يوجه السلوك قريبا من بعض عوامل البيئة أو بعيدا عنها ، ويضفي عليها معايير موجبة أو سالبة تبعا لجاذبيتها أو النفور منها ". نلاحظ من هذه التعاريف أنها اعتبرت الاتجاهات بمثابة ميل أو نزوع للاستعداد نحو الاستجابة، وأنه موجهة للسلوك المرتبط ʪلبيئة ، كما تضفي على الاتجاه المعايير الاجتماعية ،سواء كانت ايجابية أو سلبية ، والتي ترتبط بمدى قرب أو بعد الاتجاه عنها. لذلك من خلال ما سبق، يلاحظ أن الاتجاهات تلعب دورا مهما في استجاʪت الأفراد المختلفة للمثيرات، التي يتعرض لها الإنسان في حياته، حيث أن الاتجاهات تنظم العمليات الانفعالية و الإدراكية و المعرفية ، وتعمل على أن يقوم الفرد ʪتخاذ السلوك الملائم والمناسب ـ وتعمل على توجيهه في هذا الجانب ، وتساعده على اتخاذ

    مفهوم التيار:

    حركة سطحية في ماء المحيط، تتأثر باتجاهات الرياح، وقيل شدة جريان الماء أي فيه معنى القوة والاندفاع مثل تيار الهواء، تيار الماء، تيار الأمواج، وفي علم الطبيعة التيار هو: سيال كهربائي يجري في جسمن موصل للكهرباء. وخص بعضهم به موج البحر وهو آذيه وموجه، ويروي: حسيفته أي غيضه وعدواته، ويقال قطع عرقا تيارا أي سريع الجرية، والتير بالكسر: التيه

    -    التيار في الاصطلاح:

     هو الحركة المندفعة كالموج، تكسب صفة الشمولية والجماعية، فتنتقل عبر الأشخاص وعبر حاميليها إلى أكثر من مكان، ولها أثر في الحياة الاجتماعية والسياسية، بالتالي مالم يؤثر اجتماعيا وسياسيا لا يسمى تيارا، وهو ما يصوغ أنظمة وقوانين مثل الرأسمالية، والديمقراطية، والعلمانية وغيرها، فالتيار ما اكتسب زخما فكريا وتطبيقيا واجتماعيا وتأثيرا سياسيا في الحياة

    ويستخدم مصطلح التيار للتعبير عن تعدد الآراء أو المواقف تجاه قضية أو هيئة واحدة.

    -    مفهوم الفكر:

    هو الأداة أو الآلية التي يتم بها  عملية التفكير وما يلحق بها من  طاقات وقوى وملكات عقلية ونفسية، وأما ما يراد به مانتج عن ذلك من خلال تلك العملية من تصورات وأحكام ورؤى حول لقضايا المطروحة.

    -الفكر في اللغة: مصدر مشتق من الفعل الثلاثي الفاء والكاف و الراء تردد القلب في الشئ يقال تفكر إذ ردد قلبه قلبه معتبرا ورجل فكير أي كثير الفكر والفكر إعمال الخاطر في الشئ ، وجمعه أفكار، والتفكر التأمل

    -الفكر في الاصطلاح: عرف الفكر بتعرفيات كثيرة منها الأتي:

    -الفكر بوجع عام: هو جملة النشاط الذهني  من تفكير وإرادة ووجدان وعاطفة بوجه خاص  هو مايتم به التفكير بوجه  خاص، هو ما يتم به التفكير من أفعال ذهنية، وهو أسمى صور العمل

  • Section 3

  • Section 4

  • Section 5