اسم الوحدة: المنهجية               الرصيد03                                      المعامل 02

الأهداف التعليمية العامة:

- أن يتعرّف الطالب على القياس في التّربية.

- التعرف على نشأة القياس والتقويم في التربية.

 - التعرف على مجالات القياس في التربية.

 - طرق قياس التحصيل الدراسي.

 - حساب الخصائص السيكومترية للاختبارات التحصيلية.

 المعارف المسبقة المطلوبة: أن يكون الطالب على دراية بـ:

- المبادئ والمعارف في علم النفس التربوي.

- بعض مبادئ في الاحصاء.

محتوى المادة:

- مدخل إلى القياس في التربية.

- نشأة القياس والتقويم في التربية.

- مجالات القياس في التربية.

- طرق قياس التحصيل الدراسي.

- الصدق والثبات في القياس التربوي.

- دور القياس في نجاح العملية التعليمية.

*باقي العناصر في السداسي الرابع.

طريقة التقييم:

- امتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات.

- تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال الموجهة.

 قائمة المراجع:

- امطانيوس نايف مخائيل (2015)، القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات الخاصة، ط1، الاعصار للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2015.

- أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام (2010)، القياس والتقويم في العلوم الانسانية، أسسه وأدواته وتطبيقاته، دار الكتاب الحديث، القاهرة.

- سوسن شاكر مجيد (2014)، أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط3، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن.

- عبد العزيز بوسالم (2014)، القياس في علم النفس والتربية، الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع.

- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري (2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.

- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.

- محمد علي كامل (2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.

- صفوت فرج (2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.