جامعة محمد خيضر بسكرة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاجتماعية

شعبة علوم التربية/ تخصص ارشاد وتوجيه

المقياس: المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية

اسم الوحدة: المنهجية               الرصيد03                                      المعامل 02

الأهداف التعليمية العامة:

- تمكين الطالب من عملية تحليل البيانات التربوية ومعالجتها احصائيّا.

- تمكين الطالب من استنتاج المعالجة الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية وفرضيات البحث.

 المعارف المسبقة المطلوبة: مبادئ في الاحصاء.

محتوى المادة:

- مراجعة لمبادئ الإحصاء.

- اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية والفرضيات.

- تحليل التباين(الأحادي، الثنائي، المتعدّد).

- حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين.

- اختبار"ت" للعينات المرتبطة والمستقلة.

- حساب الدلالة العملية من خلال اختبار"ت".

 العمل الشخصي: وضع نموذج لإشكالية وتحديد الأساليب الاحصائيّة وطريقة معالجتها.

 قائمة المراجع:

- بوحفص عبد الكريم(2012)، القياس النفسي، الجزائر، دار الأمة.

- محمد شحاتة ربيع(2008)، قياس الشخصية، عمان-الأردن- دار المسيرة.

- عبد العزيز بوسالم(2014)، القياس في علم النفس والتربية، الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع.

- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.

- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.

- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.

- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.