Informations du cours
جامعة محمد خيضر بسكرة
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم العلوم الاجتماعية
شعبة علوم التربية/ تخصص ارشاد وتوجيه
المقياس: المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية
اسم الوحدة: المنهجية الرصيد03 المعامل 02
الأهداف التعليمية العامة:
- تمكين الطالب من عملية تحليل البيانات التربوية ومعالجتها احصائيّا.
- تمكين الطالب من استنتاج المعالجة الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية وفرضيات البحث.
المعارف المسبقة المطلوبة: مبادئ في الاحصاء.
محتوى المادة:
- مراجعة لمبادئ الإحصاء.
- اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية والفرضيات.
- تحليل التباين(الأحادي، الثنائي، المتعدّد).
- حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين.
- اختبار"ت" للعينات المرتبطة والمستقلة.
- حساب الدلالة العملية من خلال اختبار"ت".
العمل الشخصي: وضع نموذج لإشكالية وتحديد الأساليب الاحصائيّة وطريقة معالجتها.
قائمة المراجع:
- بوحفص عبد الكريم(2012)، القياس النفسي، الجزائر، دار الأمة.
- محمد شحاتة ربيع(2008)، قياس الشخصية، عمان-الأردن- دار المسيرة.
- عبد العزيز بوسالم(2014)، القياس في علم النفس والتربية، الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع.
- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.
- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.
- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.
- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.
- Enseignant: Sabah Saad