اسم الوحدة: المنهجية               الرصيد03                                      المعامل 02

الأهداف التعليمية العامة:

- يتمكن الطالب من خلال هذا الموضوع من بناء الاختبارات النفسية والتحكم فيها وتوظيفها في عملية التوجيه والإرشاد.

- يستطيع الطالب من خلال هذا الموضوع أن يقوم بعملية بناء الاختبارات والروائز النفسية كما يمكن له تكييفها مع المحيط المحلي في مجال الارشاد والتوجيه.

 المعارف المسبقة المطلوبة: معارف وكفاءات القياس في التربية وبناء الاختبارات المدرسية للسنة الثانية علوم التربية والقياس النفسي والتربوي للسنة الثالثة ارشاد وتوجيه.

محتوى المادة:

- شروط بناء الاختبارات النفسية

- شروط بناء الروائز النفسية.

- تقنيات تكييفها مع المحيط المحلي.

 العمل الشخصي: اختيار بعض المقاييس وتطبيق إجراءات التكييف

 قائمة المراجع:

- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.

- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.

- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.

- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.