Course info
اسم الوحدة: المنهجية الرصيد03 المعامل 02
الأهداف التعليمية العامة:
- يتمكن الطالب من خلال هذا الموضوع من بناء الاختبارات النفسية والتحكم فيها وتوظيفها في عملية التوجيه والإرشاد.
- يستطيع الطالب من خلال هذا الموضوع أن يقوم بعملية بناء الاختبارات والروائز النفسية كما يمكن له تكييفها مع المحيط المحلي في مجال الارشاد والتوجيه.
المعارف المسبقة المطلوبة: معارف وكفاءات القياس في التربية وبناء الاختبارات المدرسية للسنة الثانية علوم التربية والقياس النفسي والتربوي للسنة الثالثة ارشاد وتوجيه.
محتوى المادة:
- شروط بناء الاختبارات النفسية
- شروط بناء الروائز النفسية.
- تقنيات تكييفها مع المحيط المحلي.
العمل الشخصي: اختيار بعض المقاييس وتطبيق إجراءات التكييف
قائمة المراجع:
- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.
- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.
- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.
- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.
- Teacher: Sabah Saad