اسم المادة : تطبيقات العلاقات العامة

الرصيد:1

المعامل:1

أهداف التعليم: 

تهدف إلى مد الطالب بتطبيقات العلاقات العامة  مع التركيز على تمكينه من توسيع فهم العلاقات العامة و ربطها بمجال العمل الميداني و تعريفه ببعض الحالات في مجال العلاقات العامة في الجزائر

المعارف المسبقة المطلوبة : أن يكون الطالب قد اكتسب مهارات و معارف في : مناهج إعداد مواد العلاقات العامة   و أدواتها ، والعناصر الأساسية في إنجازها و القدرة على بلوغ الاهداف المسطرة التي سطرت من أجلها العلاقات العامة  

محتوى المادة: هي مادة تطبيقية بالأساس بمعنى أن توجه الطلبة سيكون  على الميدان  و ذلك بإعطاء أمثلة من البيئة المحلية و التي تعرض ممارسات حية لحملات تسويقية عالجت قضايا محلية في المنطقة التي يعيش فيها ، كما يتم في هذه المادة تكليفهم بتقسيم المجتمع إلى أقسام فرعية من أجل توجيه

استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة ببرامج العلاقات العامة في الجزائر و تحليلها و تقويمها

استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة بمشكلات  العلاقات العامة في الجزائر و تحليلها و تقويمها

استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة بمؤسسات العلاقات العامة في الجزائر و تحليلها و تقويمها

طريقة التقييم: امتحان كتابي + أعمال أخرى.

المراجع: ( كتب،ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

اختيار بعض الحالات الدراسية المتعلقة بتخصص الطلاب و الاسترشاد بمراجع دراسات الحالة التي تم اعتمادها في مذكرات التخرج لنيل شهادة الماستر

  - ماك غاير، الأسس النظرية للحملات، ترجمة السعيد بومعيزة، المجلة الجزائرية للاتصال، العدد.12، 1994

- Michel Le NET, L’Etat Annonceur, techniques, doctrine et morale de la communication  publique sociale : édition Organisation, Paris,1982.

- Michel Le NET, La Communication Publique, pratiques des compagnes d’information publique, édition la Découverte, Paris, 1990