نظريات توضح بعض جوانب عمل وسائل الاعلا م I  نظرية الرصاصة الإعلامية (الحقنة تحت الجلد) –  نظرية الاتصال على مرحلتي ن –  نظرية حارس البواب ة – . نظريات توضح بعض جوانب وأسباب استخدام الجمهور لوسائل الاعلا م II  نظرية مارشال ماكلوهان (النظرية التكنولوجية ) –  نظرية الاستخدامات والاشباعا ت (تلبية الحاجات) –  نظرية الاتاح ة –  نظرية الاتسا ق – . نظريات توضح بعض جوانب دور وسائل الاتصال والنتائج المترتبة علي ه III  نظرية وضع الأجندة –  نظرية التعلم الاجتماع ي –  نظرية الغر س –  نظرية فجوة المعرفة