المادة: استراتيجيات الاتصال

الرصيد: 5

المعامل: 3

أهداف التعليم

-        التعريف بالإستراتيجية الاتصالية

-        تدريب الطالب على انجاز مخططات اتصالية

-        التعرف على أهمية البناء الاستراتيجي في ميدان الاتصال 

المعارف المسبقة المطلوبة

معارف عامة حول أهمية الاتصال في الحياة المعاصرة وخاصة في المؤسسات.

محتوى المادة

 تتناول هذه المادة المحاور الرئيسية التالية:

-       مفهوم الإستراتيجية

-       مفهوم الإستراتيجية الاتصالية

-       أنواع الاستراتيجيات الاتصالية

-       مراحل إعداد الإستراتيجية الاتصالية (تحديد الأهداف، تحديد الجمهور المستهدف، صياغة الرسالة، اختيار الوسائل، تحديد الرزنامة، الميزانية)

-       إعداد المخطط الاتصالي

بعض مراجع المادة

1-    FANELLY, N.T : la communication, une stratégie au service de l’entreprise ; édition économica.PARI

2-    T.Libaert, M.H.Westphalen : Communicator, toute la communication d’entreprise. Edition Dunod paris 2012

3-    ALEX Mucchielli ; Approche systémique et communicationnelle des organisations .Armand colin éditeur. Paris, France 1999

4-    جمال بن زروق : استراتيجيات ومخططات الاتصال ، الجزائر 2015

طريقة التقييم

علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %