تهدف هذه المادة التعليمية أولا إلى تقديم معارف نظرية عن واقع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر. كما تهدف إلى تمكين الطالب من طرق التكفل  التربوية والتعليمية لمختلف الإعاقات و الاضطرابات المصاحبة لها.


 يشير الفحص النفسي في الوسط المدرسي  الى انه عملية الجمع المنهجي للمعلومات من طرف المختص النفسي المدرسي وإعدادها بهدف تبرير القرارات وما ينجم عنها من إجراءات وضبطها وتحسينها وصياغة الفرضيات العلمية التي تتصل بمجموعة الاضطرابات العامة والتي تندرج تحتها الحالة موضع التشخيص وال يقتصر التشخيص على تطبيق الاختبارت فحسب بل ليشمل اتخاذ القرارات بناءا على المعلومات.