أهداف التعليم:

اكتساب الطالب معرفة حول التسويق الإستراتيجي وكيفية تطبيقه على المؤسسات الخدمية. واكتساب القدرة على تحديد وتحليل مواطن القوة والضعف في مؤسسة الخدمات بالمقارنة بمنافسيها.

المعارف المسبقة المطلوبة :

يحتاج الطالب في هذا الصدد إلبى عموميات حول التسويق والترويج، وحول الإدارة الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي.

محتوى المادة:

- مفهوم و طبيعة التسويق الإستراتيجي

- أهمية التسويق الإستراتيجي

- مكانة التسويق الإستراتيجي في المؤسسات الخدمية

- كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية الخدمية

- مراحل الاستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات

- الإستراتيجيات القاعدية )التكلفة، التركيز، التنويع

- جوهر الإختلاف بين التسويق العملي و التسويق الإستراتيجي