مدخل إلى مقياس الإرشاد الأسري وتطبيقاته

يهدف مقياس البحث التوثيقي؛ الاطلاع على مختلف المصادر والمراجع الخاصة بالبحوث التطبيقية في مجال التوجيه والإرشاد.

كما يهدف هذا المقياس إلى الاستفادة من مختلف التقنيات (التلخيص، البطاقات، الاقتباس) للبحوث العلمية في التخصص.


العمل الشخصي: لكل طالب يتمثل في انجاز بطاقات قراءة للبحوث أو المقالات النتخصصة

اسم الوحدة: المنهجية               الرصيد03                                      المعامل 02

الأهداف التعليمية العامة:

- يتمكن الطالب من خلال هذا الموضوع من بناء الاختبارات النفسية والتحكم فيها وتوظيفها في عملية التوجيه والإرشاد.

- يستطيع الطالب من خلال هذا الموضوع أن يقوم بعملية بناء الاختبارات والروائز النفسية كما يمكن له تكييفها مع المحيط المحلي في مجال الارشاد والتوجيه.

 المعارف المسبقة المطلوبة: معارف وكفاءات القياس في التربية وبناء الاختبارات المدرسية للسنة الثانية علوم التربية والقياس النفسي والتربوي للسنة الثالثة ارشاد وتوجيه.

محتوى المادة:

- شروط بناء الاختبارات النفسية

- شروط بناء الروائز النفسية.

- تقنيات تكييفها مع المحيط المحلي.

 العمل الشخصي: اختيار بعض المقاييس وتطبيق إجراءات التكييف

 قائمة المراجع:

- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.

- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.

- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.

- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.


يهذف المقياس إلى إطلاع الطالب على انعكاسات العولمة على نظم التربية  والتعليم  ، وما انجر عن ذلك من ظهور  متطلبات في قطاع التوجيه والارشاد