إن


    تعد الصعوبات الأكاديمية و النمائية من المشاكل الدراسية الكثيرة، التي تظهر لدى التلاميذ في المراحل التعليمية الأولى .

    بحيث تظهر هذه الصعوبات في الجانب المهاري من قراءة، كتابة وحساب أو تمس الجانب النمائي من إنتباه، إدراك وذاكرة ، وكلها تؤثر في قدرة التلاميذ على اكتساب التعلمات بطريقة سليمة وصحيحة .

   وللتغلب على هذه الصعوبات التي تعد عائقا في تعلم التلاميذ، فقد سعى الباحثون والعلماءالى إيجاد مجموعة من الإستراتيجيات التدريسية لمساعدة هاته الفئات من ذوي صعوبات التعلم، وذلك في كل من الجانب النمائي والأكاديمي.

   والإستراتيجيات التدريسية تتنوع وتتعدد تبعا لكل صعوبة، وذلك للتخلص من الصعوبات سواء النمائية والأكاديمية وتحسين حصولهم على المهارات الأساسية .


جامعة محمد خيضر بسكرة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم العلوم الاجتماعية

شعبة علوم التربية/ تخصص ارشاد وتوجيه

المقياس: المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية

اسم الوحدة: المنهجية               الرصيد03                                      المعامل 02

الأهداف التعليمية العامة:

- تمكين الطالب من عملية تحليل البيانات التربوية ومعالجتها احصائيّا.

- تمكين الطالب من استنتاج المعالجة الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية وفرضيات البحث.

 المعارف المسبقة المطلوبة: مبادئ في الاحصاء.

محتوى المادة:

- مراجعة لمبادئ الإحصاء.

- اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة حسب الإشكالية والفرضيات.

- تحليل التباين(الأحادي، الثنائي، المتعدّد).

- حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين.

- اختبار"ت" للعينات المرتبطة والمستقلة.

- حساب الدلالة العملية من خلال اختبار"ت".

 العمل الشخصي: وضع نموذج لإشكالية وتحديد الأساليب الاحصائيّة وطريقة معالجتها.

 قائمة المراجع:

- بوحفص عبد الكريم(2012)، القياس النفسي، الجزائر، دار الأمة.

- محمد شحاتة ربيع(2008)، قياس الشخصية، عمان-الأردن- دار المسيرة.

- عبد العزيز بوسالم(2014)، القياس في علم النفس والتربية، الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع.

- عبد الرحمان بن سليمان الطريطري(2013)، القياس النفسي والتربوي، الرياض، السعودية.

- فبليب كارتر(2013)، القياس النفسي، القاهرة، دار الحدائق.

- محمد علي كامل(2010)، القياس والإرشاد النفسي في التربية الخاصة، الدار المصرية اللبنانية.

- صفوت فرج(2008)، القياس النفسي، ط6، مكتبة الانجلو المصريّة.

 


دروس في مادة تحليل العملية التعليمية تتناول محاور اهمها المقاربات البيداغوجية ، استراتجيات التعلم والتعليم

يمثل المنهج التربوي بمفهومه الحديث مخططا تربويا، يتضمن عناصر عديدة أهمها الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والتقويم، وقد ساهمت العديد من العوامل في انتقال مفهوم المنهج من صورته التقليدية إلى صورته الحديثة، ومن بين أهم تلك العوامل، التطورات العلمية امن ثورة معلوماتية وتكنولوجية، إضافة إلى نتائج البحوث والدراسات التربوية والنفسية التي أظهرت قصورا جوهريا في المنهج التقليدي، وإفادة النظام التربوي منها بشكل يتلاءم مع حاجات المجتمعات الحديثة.

وانطلاقا من الدور الهام الذي تمارسه المناهج التربوية ازداد الاهتمام بها، خاصة مع تطور الحياة الاجتماعية وتعقدها، وأصبحت القضايا المرتبطة بالمناهج من أكثر القضايا استقطابا للمهتمين في مختلف التخصصات وخاصة في مجال سوسيولوجيا المنهج Sociologie de Curriculum ،  الذي يعد من الفروع المتخصصة الحديثة ضمن مجال علم اجتماع التربية، والذي يركز بصورة خاصة على عدد من القضايا والمشكلات التي ظلت بعيدة عن متناول علم الاجتماع التربية لعقود طويلة، كالتناول النقدي لمضامين المناهج التربوية والبحث في أصولها وارتباطاتها الاجتماعية، على الرغم من الأهمية الكبرى لمثل تلك القضايا.


محاور المقياس

- مدخل عام لهندسة التكوين

- تصنيف العملية التكوينية

- عناصر العملية التكوينية

- حصائص العملية التكوينية

- تصميم العملية التكوينية

تقويم العملية التكوينية

محاور المقياس

- مدخل عام لهندسة التكوين

- تصنيف العملية التكوينية

- عناصر العملية التكوينية

- حصائص العملية التكوينية

- تصميم العملية التكوينية

تقويم العملية التكوينية