يتناول هذا المقياس مفهوم الهامش والمركز انطلاقا من ثنائية الهوية والغيرية في الثقافة الغربية الحداثية وما بعد الحداثية، من خلال أدب الرحلة. ويركز في دراسة أدب الرحلة على استخلاص صورة الآخر في مخيال الأنا والبحث عن العلاقة الجدلية بين المركز والهامش، عبر محطات فلسفية متمثلة في الفكر الأرسطي، و الكوجيتو الديكارتي و نظرية السيد والعبد الهيجلية، لتنطلق بعدها في رصد هذه العلاقة في تطور الفكر الحداثي التنويري في عصر الموسوعات وعصر النهضة وارتباطه المتلازم باستحضار صورة الآخر المتوحش لاستكمال صورة الأنا المتحضر. ونتابع تجليات إشكالية المركز والهامش في أدب الرحلة الغربية نحو الشرق، وعلى الخصوص الرحالة الفرنسيين والألمان و الانجليز لبلاد المغرب العربي، أمثال موباسان، فلوبير وغيرهما. لنعود إلى الضفة الأخرى، بحثا عن صورة الآخر الغربي في مخيلة الشرقي عبر أدب الرحلة الحضارية في القرن العشرين، وكيف حاول الهامش أن يستعيد مركزيته على مستوى المخيال الجمعي، لنخلص بعد ذلك في مرحلة ثالثة إلى البحث عن تفكيك هذه الثنائية في الأدب ما بعد الاستعماري وما ما صاحبه من نزعات زنجية ونسوية وثقافية.