بالنسبة للأعمال الموجهة في مقياس مخبر السمعي البصري

في حال لم نتمكن من العودة مبكرا إلى الجامعة للسبب الذي تعلمونه جميعا

فأنا ادعوكم إلى أن توزعوا أنفسكم على مجموعات تتولى كل   واحدة منها إعداد مادة سمعية تكون جزء من الشبكة البرامجية التي تعطي مساحة زمنية قدرها ساعة واحدة

وسنعمل بحول الله على التنسيق المباشر بكل الوسائل الممكنة على إنجاز الأعمال على أن يكون التقويم مستمرا ومبنيا على أساس الجدية والمهارة في إعداد المادة، واحترام الشروط العلمية والمهنية التي تحدد طبيعتها

إضافة إلى ذلك أطلب منكم وفي إطار استيفاء متطلبات معايير التقويم المستمر، إعداد مادة علمية وفق الشروط التالية:

1- تتناول المادة قضية ذات علاقة بواقع العمل الإذاعي في الجزائر والعالم (الممارسة، القوانين التحديات، الرقمنة التكوين، الجمهور، الدور... )

2- يتم إعداد العمل بشكل فردي(لا تقبل الأعمال الجماعية)

3- لا يتجاوز حجم العمل 5 صفحات وفق المعايير التالية:

-نوع الخط (simplifield arabic)

-حجم الخط (14)، للفقرات، - (16) للعناوين، -(10) للهوامش

- تنسيق الصفحة: 4 سم جهة اليمين، 2 سم لليسار، الأعلى والأسفل

4-احترام منهجية البحث العلمي

5- إرسال العمل يكون إلى الأيميل التالي: a.fourar@univ-biskra.dz

أما بالنسبة لمعايير التقييم فتتوزع على هذا النحو:

الفعالية

العمل الميداني

العمل الفردي

04

10

06

 


يتضمن مقياس جمهور الإذاعة والتلفزيون عشر محاضرات

جامعة محمد خيضر بسكرة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم العلوم الانسانية

شعبة علوم الاعلام والاتصال

المستوى: السنة أولى ماستر سمعي بصري

المقياس: تشريعات وأخلاقيات السمعي بصري

أستاذ المقياس: محمود عياد

 

أولا: التعريف بالمقياس

تتناول هذه الوحدة فلسفة التشريع الإعلامي بوجه عام باعتباره مجالا لتنظيم النشاط الاعلامي ضمن سياقاته المختلفة، وفلسفة التشريعات في المجال السمعي البصري بوجه خاص كنشاط إعلامي متميز عن بقية النشاطات الاعلامية، باعتبار التنوع في مدخلاته ومخرجاته في ابعادها الاقتصادية، السياسية والاجتماعية، هذا من جهة. ويتم التطرق من جهة أخرى إلى أهم مواثيق أخلاقيات مهنة السمعي البصري من مختلف التجارب. كأحد الأسس التي تقوم عليها التشريعات الإعلامية، وكفلسفة مختلفة قائمة على التنظيم الذاتي للمهنة الإعلامية.

كما يتم استعراض مختلف نماذج المنظومات القانونية في العالم وعلاقتها بأنساق الاتصال السمعي البصري. خاصة في الديمقراطيات الحديثة، وكذا التجارب الإعلامية في تنظيم السمعي بصري في ظل المتغيرات الاقتصادية والسياسية الجديدة.

ثانيا: الأهداف العامة للمقياس:

×     إعطاء الطلبة الكفاءات اللازمة للتحكم في فلسفة التشريع الإعلامي.

×     تدريب الطلبة على التناول القانوني في تفسير الظاهرة الإعلامية السمعية البصرية.

×     منح الطلبة المبادئ الفلسفية الأساسية التي أسست لفلسفة أخلاقيات المهنة الإعلامية.

×     تدريب الطلبة على استعمال هذه الفلسفة في تحليل بعض أبعاد الخطاب الإعلامي السمعي البصري.

×     تلقين الطلبة النظرة النقدية في فهم هذه المواثيق.

ثالثا: بطاقة تقنية للمقياس

نوع التقييم

الرصيد

المعامل

الحجم الساعي الاسبوعي

الحجم الساعي السداسي

النظام البيداغوجي

وحدة التعليم

متواصل + امتحان

05

02

03 سا

45 سا

محاضرة + تطبيق

اساسية

رابعا: المراجع المقترحة:

-     الدساتير الوطنية 1963-1976-1989-1996 (تعديلات 2002-2008).

-     الجريدة الرسمية، العدد السابع (07) المؤرخ في 07 جمادى الثانية عام 1406 الموافق لـ 16 فبراير 1986 المتضمن الميثاق الوطني.

-     القانون رفم 12-05 المؤرخ في 12 صفر 1433 الموافق لـ 12 يناير 2012 المتعلق بالإعلام.

-     القانون 15-04 المؤرخ في 24 ربيع الثاني 1435الموافق لـ 24 فبراير 2014 المتعلق بالنشاط السمعي البصري.

-     بسام عبد الرحمن المشاقبة، فلسفة التشريعات الاعلامية، در اسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2012.

-     فاروق ابو زيد، الاعلام والسلطة، دار الكتب، 2004.

-     محمد حجاب، نظريات الاتصال، دار الفجر، القاهرة، 2010.

-       محمد بوسلطان، مبادئ القانون الدولي العام، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ج1، ط4، 2008.

-       ولاء فايز الهندي، الاعلام والقانون الدولي، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان،2011.

-       نبيل صقر، جرائم الصحافة في التشريع الجزائري، دار الهدى، الجزائر،2007.

-       أسحق إبراهيم منصور، نظريتي القانون والحق، ديوان المطبوعات الجامعية، ط2، الجزائر،1990.

-       جون ل.هاتلنج، ترجمة كمال عبد الرؤوف، أخلاقيات الصحافة، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة،1981.

-       محمد السيد سعيد، حرية الصحافة من منظور حقوق الإنسان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، القاهرة، 1995.

-       محمد حسام الدين، المسؤولية الاجتماعية للصحافة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 2003.

-       موسى جواد الموسوي، انتصار إبراهيم عبد الرزاق، صفد حسام الساموك، الإعلام الجديد تطور الاداء والوسيلة والوظيفة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد،2011.

-       المواثيق الاممية الدولية والاقليمية.

-       الدساتير وقوانين الاعلام لدول فرنكوفونية وانجلوسكسونية وعربية.


أهداف التعليم:

يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة، قادرا على اكتساب مهارات وتقنيات القياس العلمي للجمهور والرأي العام المتعلق بجمهور

الوسائل السمعية البصرية أو الرأي العام الخاص بإحدى القضايا التي تتناولها الوسائل الإعلامية.

المعارف المسبقة المطلوبة:

یحتاج الطالب إلى خلفية في التًاث النظري في منهجية بحوث الإعلام والاتصال، دراسات الجمهور والرأي العام.

المراجع:

1. محمد عبد الحميد: دراسة الجمهور في بحوث الإعلام، ط 1، دون دار النشر، لبنان، 1993

2. حسين سمير محمد: الرأي العام الأسس النظرية و الجوانب المنهجية، عالم الكتب، ط 1، مصر، 1998.

3. الهيتي هيثم هادي: الرأي العام بين التحليل والتأثير، دار أسامة، الأردن، 2014

1- Meynaud Hélène Y. et Duclos Denis: Les sondages d’opinion, casbah éditions, alger, 1998.