محتوى المقياس

                  يحتوي هذا المقياس على أربع محاور أساسية تسعى في مجملها إلى تحقيق أهداف المقياس ككل وفيما يلي المحتوى التفصيلي لكل محور:

المحور التمهيدي:

                يشتمل المحور التمهيدي على مدخل تاريخي لتطور أنظمة المعلومات بشكل عام ومن ثم الدواعي الرامية لظهور الحاجة لإيجاد ونشأة أنظمة المعلومات الإدارية بشكل خاص، وأهم خصائص هذه الأنظمة في كل مرحلة.

المحور الأول: الإطار النظري لأنظمة المعلومات الإدارية

               يقدم هذا المحور مدخلا مفاهيميا حول أنظمة المعلومات الإدارية من خلال تعريفها وأنواعها وخصائصها بالإضافة إلى أهدافها وخطوات تشغيلها.  

المحور الثاني: النموذج التدفقي الشلال (waterfall) لتطوير دورة حياة أنظمة المعلومات الإدارية

إ ن أنظمة المعلومات الإدارية كغيرها من الأنظمة هي كائنات لها دورة حياة تتخللها العديد من المشاكل لذلك يسعى المتخصصون في هذه الأنظمة من وضع العديد من المؤشرات الدالة على نجاح هذه الأنظمة أو فشلها من أجل تجديدها، ويعتبر النموذج التدفقي أو نموذج الشلال أشهر هذه النماذج المطبقة في تجديد دورة حياة أنظمة المعلومات الإدارية.

المحور الثالث: دور أنظمة المعلومات الإدارية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات المكتبية

يكشف هذا المحور عن التأثير المباشر لأنظمة المعلومات الإدارية الناجحة في تحقيق ميزة تنافسية للمكتبات في سوق المؤسسات الخدماتية، وكيف توجد هذه الأنظمة الإدارية مفهوم اليقظة التنافسية للمكتبة والتي تلعب الدور الأساس للحفاظ على ميزتها التنافسية.

المحور الرابع: دور شفافية أنظمة المعلومات الإدارية في إرساء المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة المكتبية

إن تطور مفهوم المؤسسات باختلاف أنواعها خدماتية أو إنتاجية حيث لم يعد يقتصر على مجرد تحقيق العائد المادي أو إيجاد ميزة تنافسية في سوق العمل، وإنما أخذ أبعدا أكبر خاصة إذا ما تعلق الأمر بالمجتمع والشركاء الاجتماعيين وهو ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية، لذلك تعتبر أنظمة المعلومات الإدارية الشفافة الأداة الفعالة في إرساء قواعد هذه المسؤولية في المؤسسة المكتبية.   

 

 

Modifié le: samedi 27 avril 2024, 11:21