Topic outline

  • مشروع مذكرة تخرج


  • عرض المؤلف

    • جامعة: محمد خيضر - بسكرة-
    • المعهد:علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
    • - المقياس: مشروع مذكرة تخرج.
    • - الفئة المستهدفة: سنة ثالثة ليسانس.
    • - الرصيد: 3، المعامل:2
    • - الحجم الساعي: 43 ساعة (21.5ساعة محاضرة 21.5 ساعة اعمال موجهة)
    • - التوقيت:
    • - الأعمال الموجهة:  الثلاثاء من 08:00سا إلى  09:30 
    • -المحاضرة:  الاحد من 13:15 إلى   14:45 سا
    • - الحجرة: 23
    • معلومات حول الأستاذ:
    • استاذ المحاضرات والأعمال الموجهة:  الدكتور: توميات عبد الرزاق
    • التواصل عبر: abderrazak.toumiat@univ-biskra.dz الهاتف:  0661475387

  • الفئة المستهدفة

    يستهدف هذا المقياس 

    السنة الثالثة ليسانس

  • الاهداف

    • - توضيح المعالم المنهجية الأساسية لإنجاز مشروع تمهيدي لمذكرة تخرج.
    • - توضيح مفاهيم البحث العملي مختصرة وملخصة.
    • - تعرف الطالب على كيفية بناء مقدمة واشكالية وفرضيات البحث العلمي باعتبارها الركائز الأولية و الأساسية لانحاز أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث، .......)
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث)
    • 3- أهداف خاصة بالتطبيق:
    • - أن يلاحظ الطالب الفروق في صياغة عناصر هذا المحور حسب كل دراسة
    • 4- أهداف خاصة بالتحليل
    • - أن يفرق الطالب ان صياغة عناصر هذا الفصل تختلف حسب طبيعة كل بحث علمي.
    • 5- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 6- - أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية
    • بالإضافة الى ذلك هناك اهداف أخرى تتعلق بالجانب التطبيقي للبحث تتمثل في :
    • - التعرف على اهم مناهج البحث العلمي.
    • -كيفية اختيار العينة البحث وتجنب الأخطاء الشائعة في اختيارها.
    • - معرفة أهم أدوات البحث العلمي وكفية بناءها.
    • - كيفية اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الاحصائية، .......)،
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الإحصائية)
    • 3- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 4- أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية

  • المتطلبات القبلية

    لكي يمكن للطالب استيعاب وفهم هذا المقياس، يجب أن يكون الطالب:

    • - مطلعا على كتب الخاصة بمنهجية البحث العلمي.
    • - مطلعا على بعض الدراسات السابقة ذات علاقة بالتخصص.

  • محتوى المقياس

    • مقدمة:
    • المحور الأول: الفصل التمهيدي، ويندرج ضمن هذا المحور مجموعة من العناصر، والمتمثلة في:
    • - كيفية ضبط عنوان الدراسة واعداد خطة بحث.
    • - كيفية توظيف الخلفية النظرية.
    • - مقدمة واشكالية البحث.
    • - تساؤلات وفرضيات البحث.
    • - أهمية وأهداف البحث.
    • - أسباب اختيار الموضوع والمفاهيم الأساسية.
    • المحور الثاني: الفصل النظري، ويتضمن العناصر التالية:
    • - عرض المعلومات والمعارف النظرية.
    • - توظيف المعارف المنهجية.
    • المحور الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، ويتكون من العناصر التالية:
    • - المنهج المتبع.
    • - مجتمع وعينة البحث.
    • - أدوات البحث.
    • - الأساليب الإحصائية.
    • المحور الرابع: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة، وينطوي على العناصر التالية:
    • - عرض وتحليل النتائج.
    • - مناقشة النتائج.
    • والخارطة الذهنية الآتية توضح تخطيط مقياس مشروع مذكرة تخرج والمحاور التي تنطوي ضمنه

  • مقدمة عامة

    يعد مقياس مشروع مذكرة تخرج من بين اهم المقاييس التي تدرس للطالب في نهاية طوري الليسانس والماستر، والذي هو حوصلة لما تم التطرق اليه في باقي المقاييس المنهجية، كمنهجية البحث العلمي، أدوات وتقنيات البحث العلمي، ملتقى البحث........، الخ من المقاييس ذات صل.
        ونهدف من خلال تريس هذا المقياس الى جعل الطالب يتحكم ف بأبجديات البحث العلمي والمتمثلة في كيفية ضبط كل من خطة ومقدمة، إشكالية الدراسة وكذا توظيف المعلومات النظرية تماشيا وتحكم الطالب في المعارف المنهجية من تهميش واحالة، وصولا الى الجانب التطبيقي الذي يعرض فيه الإجراءات المنهجية للدراسة وصولا الى عرض وتحليل ومناقشة النتائج

  • المحور الاول

    الاهداف

    • توضيح مفاهيم البحث العملي مختصرة وملخصة.
    • - تعرف الطالب على كيفية بناء مقدمة واشكالية وفرضيات البحث العلمي باعتبارها الركائز الأولية و الأساسية لانحاز أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث، .......)
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث)
    • 3- أهداف خاصة بالتطبيق:
    • - أن يلاحظ الطالب الفروق في صياغة عناصر هذا المحور حسب كل دراسة
    • 4- أهداف خاصة بالتحليل
    • - أن يفرق الطالب ان صياغة عناصر هذا الفصل تختلف حسب طبيعة كل بحث علمي.
    • 5- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 6- - أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية

  • تقييم المكتسبات القبلية للامحور الاول

    ماذا نقصد بمشروع مذكرة بحث وماهي مراحله؟


  • التقويم الاجمالي للفصل الاول

  • المحور الثاني

    الاهداف

    • - التعرف على اهم مناهج البحث العلمي.
    • -كيفية اختيار العينة البحث وتجنب الأخطاء الشائعة في اختيارها.
    • - معرفة أهم أدوات البحث العلمي وكفية بناءها.
    • - كيفية اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة أي بحث علمي.
    • 1- أهداف خاصة بالتـــذكر
    • - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الاحصائية، .......)،
    • - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • 2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)
    • - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الإحصائية)
    • 3- أهداف خاصة بالتركيب
    • - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.
    • - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي
    • 4- أهداف خاصة بالتقويم
    • - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.
    • - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية

       

       


  • تقييم مكتسبات الفصل الثاني

    هل توجد محددات استخدام مناهج البحث العلمي؟

  • التقويم الاجمالي للفصل الثاني

  • الامتحان

  • المراجع

    - محمد عبيدات واخرون، منهجية البحث العلمي-القواعد والمراحل والتطبيقات-، ط2، دار وائل للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، 1999، ص 3.

     - عبد الهادي الفضلي، أصول البحث، دار المؤرخ العربي بيروت، الطبعة الأولى 1992.ص19

      - سعيد التل: مناهج البحث العلمي، ط1، مؤسسة الوراق للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، 2006، ص، ص( 73،73).

      - رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي، أساسياته النظرية وممارسته العلمية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006، ص 63.

      - وجيه بن قاسم القاسم بني صعب، البحث التربوي، دط، مطبعة الرياض، السعودية، 2002، ص 93.

     - ابو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم التربوية السلوكية، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2007، ص  

    - ابراهيم محمد، أبو زيد عبد الباقي: مهارات البحث التربوي، دار الفكر، عمان، 2010، ص  

    - عطية محسن علي، البحث العلمي في التربية، دار المناهج، عمان، 2009، ص82. 

    - عطية محسن علي، مرجع سبق ذكره، ص82.                                   

      - محمد الصاوي محمد مبارك، البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته، ط1، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1992.ص58.

    - محمد الصاوي محمد مبارك، مرجع سبق ذكره، ص، ص(58-60). 

    -   Malcom  D.Arnoule : Fundamental of scientific method in psychology , W.C.Brown , 20m Ed , Dubuqueio WA, 1972, P08

    http://www.startimes.com/f.aspx?t=1761791913- محمد الخشين، العنف، مقال متاح على الرابط الالكتروني 

     يوم: 03 / 10 / 2017 من الرابط:

     - محمد عبيدات، منهجية البحث العلمي، القواعد والمراحل والتطبيقات، كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية 1999، ص 19.

    - منذر الضامن، أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان , 2007 , ص 37 . 

      - زكريا الشربيني، يسرية صادق واخرون، مناهج البحث العلمي –الاسس النظرية والتطبيقية والتقنية الحديثة، ط1، دار الفكر العربي للطبع والنشر، القاهرة، 2012، ص 114.

    -   عبد الرحمان بن سانية ، سليمان بلعور , مجلة الواحات للدراسات والبحوث , ردمد 7163 – 1112 العدد 4 , الجزائر , جامعة قاصدي مرباح – ورقلة , 2009 , ص، ص( -36 40).