Aperçu des sections

  • وصف المادة التعليمية:

    المكتسبات القبلية: يحتاج الطالب إلى التفكير والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة، كما يحتاج الطالب أيضا إلى مكتسبات قبلية من المقاييس التالية: مدخل للإقتصاد، مدخل لعلم إجتماع المنظمات.

    الهدف العام للمادة التعليمية: تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث:

    ·       النظريات المستحدثة في كل مدرسة فكرية

    ·       التوجهات الفكرية الإقتصادية  السائدة في كل مرحلة تاريخية .

    ·       نظرة كل مجتمع وكل مدرسة فكرية للمسائل الإقتصادية المختلفة.

    أهداف التعليم ( المهارات المراد الوصول إليها ):

    ·       تعريف الطالب بالفكر الإقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة والمجتمعات الغربية والعصور الوسطى في أوروبا.

    ·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإسلامي

    ·       تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي التجاري. ( المدرسة التجارية)

    ·        تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الطبيعي ( المدرسة الطبيعية)  

    ·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الكلاسيكي ( المدرسة الكلاسيكية)

    ·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي  الحدي النيو كلاسيكي ( المدرسة النيو كلاسيكية الكلاسيكية)

    ·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الليبيرالي الرأسمالي ومراحله

    ·       تمكين الطالب من معرفة الفكر الإقتصادي الإشتراكي ( الفكر الماركسي)

    ·       تمكين الطال من التعرف على الفكر الإقتصادي للمدرسة التاريخية في ألمانيا.

    ·       تمكين الطالب من الإلمام بالفكر الإقتصادي الكنزي و بعض من النظريات الإقتصادية المعاصرة .

     

     

     


  • Section 1

  • Section 2

  • Section 3

    • خلال هذا المحور سنعمل على التعريف بالفكر الإقتصادي الجاري والمدرسة الجارية مع إبراز جوهر الفكر الجاري وأهم مبادئ المدرسة الجارية ، وسنتطرق إلى أهم السياسات التجارية التي طبقها التجاريون في مختلف البلدان الأوروبية الرائدة في الفكر التجاري مثل إنجلترا ، فرنسا ، إسبانيا.

      كما سنعرف بأهم رواد الفكر التجاري وفي الختام سنلخص إيجابيات وسلبيات المدرسة التجارية بصفة عامة.  


    • يحتوي هذا الملف على ملخص شامل خاص بمحاضرات مقياس تاريخ الفكر الإقتصادي. 

  • Section 4

  • Section 5

  • Section 6