Aperçu des sections

  • نظام الدخول



      الاستاذة عبلـــة عـــلاوة استاذ مساعد قسم ب  بكلية العلوم الاجتماعية و الانسانية        

       قسم علم اجتماع تخصص أنثــروبولوجيا بجامعة محمد خيضر بسكــرة 



    البريد الإلكتروني: abla.allaoua@univ-biskra.dz


    Qasr Bshir (Roman Fortress). on Make a GIF

    محاضرات أنتربولوجيا التراث المادي واللامادي  تفاعلية مع الطلبة  السنة الثالثة ليسانس انثروبولوجيا عامة 

    في نفس التوقيت من كل أسبوع الثلاثاء على الساعة 13:10 الى غاية 14:40


    الوحدة: وحدة تعليم 
    المستوى: السنة الثالثة ليسانس انثروبولوجيا
    الحجم الزمني للمقياس: 15 أسبوع
    الحجم الساعي الأسبوعي:1ساعة و30 دقيقة
    طريقة التقييم: امتحان 
    المعامل:
    الرصيد:

    


  • محاضرة تمهيدية

    تتضمن المحاضرة التمهيدية  مدخل تعريفي بالمقياس 

    مراجعة عامة حول الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية ، وتحديد بعض المفاهيم المتداخلة مع التراث لبلوغ مجموعة الأهادف الإجرائية التي يمكن أن ان يحققها الطالب من خلال تمكنه من محتوى المحاضرة 



  • المحاضرة الاولى: مدخل عام حول التراث الثقافي

    أهداف الوحدة :

      تعتبر المحاضرة الأولى بمثابة خارطة الطريق أمام الطالب، تمكنه من ضبط المفاهيم، ووضع قاعدة أولية للمقياس من خلالها يتم تزويد الطالب بأهم المعارف القبلية حول التراث وتزويده بالمداخل الأساسية التي تحدد له المسار وتوجهه للوصول إلى المعرفة من خلال المراجع المقدمة له وكذلك المحاور الكبرى للمقياس حسب المخطط الوزاري بغية تحقيق الأهداف التالية:


    • اكساب الطالب المفاهيم الخاصة بالتراث والمتعلقة بالمقياس عامة (التراث المادي واللامادي) فك رموزه وشفراته
    •    الوصول بالطالب إلى المعرفة الحقيقية حول أهمية جرد وتصنيف التراث.
    • التعرف على دلالات التراث المادي واللامادي، و اهميته في حياة الشعوب والأمم


    مقــدمة

    التراث الثقافي ذاكرة الشعوب والأمم، يعبر عن هويتها ويدافع عنها، فمن لا تاريخ له لا حاضر ولا مستقبل له.  انه الفاعل الأساسي والعنصر الهام الواجب حمايته، من خلال صونه وحفظه. ولقد احتل هذا الأخير (التراث) مركز الجدل والنقاش الثقافي اليوم اكثر من اي وقت مضى . والمتفق عليه انه ما يزال هذا الاخير (التراث بشقسه المادي واللامادي) أسير ثنائية الأصالة والمعاصرة، التراث والحداثة، وبين الثنائيات تفتح الأسئلة الجديدة والقديمة على السواء، لتثير جدلا. واسعا حول مصطلح التراث بين الباحثين والمفكرين على اختلاف اختصاصاتهم ومرجعياتهم الثقافية والفلسفية والاجتماعية، لاسيما وأن مصطلح التراث بات متصلا ومتفاعلا مع سؤال المعاصرة والحداثة والتجديد. فما هو التراث ؟ وماذا نعني أنثروبولوجيا التراث المادي واللامادي؟

     سؤال الانطلاق: ماذا نعني بالتراث؟






    الرصيد

    5

    المعامل

    02

    أهداف التعليم

    1.  كساب الطالب المفاهيم الخاصة بالتراث والمتعلقة بالمقياس عامة (التراث المادي واللامادي) فك رموزه وشفراته 


    2.      الوصول بالطالب إلى المعرفة الحقيقية حول أهمية جرد وتصنيف التراث.

    3.      التعرف على دلالات التراث المادي واللامادي، والوصول بالطالب على اهمية التراث في حياة الشعوب والأمم.

    المعارف المسبقة المطلوبة

     

    1.      مدخل عام الى الانثروبولوجيا عموما

    2.      الأهداف والمنهجية العامة للبحث العلمي في الانثروبولوجيا

    مفردات المادة

    (يجب أن يتضمن السداسي 15مفردة تعليمية/درسا).

    1.      1 مدخل عام: التراث الثقافي وعلاقته بالانثروبولوجيا

    2.       التراث المفهوم والانواع

    3.      التراث المادي:مفهوم و أنواع

    أ‌-        الانسان والتراث المادي

    ب‌-     التراث المادي والمحافظة على الهوية

    ج‌-      إدارة التراث المادي

    4.      التراث اللامادي:مفهوم وأنواع

     5.      اللباس التقليدي:أنواعه و مصادره و تقنياته

    6.      الطبخ الشعبي:مفهومه و أنواعه و مكوناته

    7.      التراث العمراني و المأثر العمرانية

    8.      العادات و التقاليد

    9.      المعتقدات  الشعبية

    10.   الخرافات الشعبية

    11.   الحرف اليدوية

    12.    الصناعات التقليدية

    13.   الفنون الشعبية

    14.   أشكال التعبير الشعبي

    طريقة التقييم

        مراقبة مستمرة وامتحان

    المراجع:

     

    1.      طلعت مصطفى السروجي: التنمية الاجتماعية، المثال والواقع، الكتاب الجامعي، مصر 2001.

    2.      كارل ماركس : الراسمال . ترجمة راشد البراوي، الجزء الاول ، مكتبة النهضة المصرية، .1947

    3.      اتفاقية منظمة اليونسكو، باريس 17/10/ 2003

    4.      محمد عبد الغنى حسن ، رضوي محمد هلال :التسويق الاجتماعي وإداره رأس المال الاجتماعى ، القاهره ، مركز تطوير الأداه والتنمية ،2009

    5.      أحمد زايد وآخرون, رأس المال الاجتماعي لدي الشرائح المهنية من الطبقة الوسطي, مطبوعات مركز البحوث والدراسات الاجتماعية, كلية الآداب, جامعة القاهرة, الطبعة الأولي,

    6.      عزت حجازي, رأس المال الاجتماعي كأداة تحليليه في العلوم الاجتماعية, المجلة الاجتماعية القومية, المجلد الثالث والأربعون ـ العدد الأول ـ يناير 2006.

    4.      محمد صفوح الأخرس. الأنثروبولوجيا وتنمية المجتمعات، وزارة الثقافة السورية، 2001-.

    5.      تقرير الجمعية العامة للأمم المتحدة 2004

    6.      فريديريك هاريسون، الموارد البشرية و التنمية ، ترجمة سعيد عبد العزيز ، معهد التخطيط القومي ، القاهرة

    7.      محمد الجوهري. علم الاجتماع وقضايا التنمية في العالم الثالث.

    8.      كامل عبد المالك: " ثقافة التنمية، دراسة في اثر الرواسب الثقافية على التنمية المستدامة"، دار المحروسة، القاهرة 2008.

    9.      فريديريك هاريسون، الموارد البشرية و التنمية ، ترجمة سعيد عبد العزيز ، معهد التخطيط القومي ، القاهرة ، 1984.

     

     


  • المحاضرة الثانية: التراث الثقافي



                                                                                                          
  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السايعة

  • المحاضرة الثامنة

  • اختبار الخروج