Aperçu des sections

    • يمكن للطلبة تقديم أي سؤال حول المحاضرة أو التطبيق بغية إعادة شرحه

  • الأعمال الموجهة

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

    • أهداف المحاضرة2

      1. ´تعريف الهيكل التنظيمي وتوضيح أهمية الهيكل التنظيمي.
      2. ´تعريف وشرح العناصر الرئيسة للهيكل التنظيمي.
      3. ´تعريف مفهوم نطاق الإشراف وتوضيح علاقة نطاق الإشراف بالهيكل التنظيمي، وتحديد العوامل المؤثرة في نطاق الإشراف.
      4. ´تعريف المسؤولية، السلطة، المساءلة، وحدة الأمر، تسلسل السلطة، المركزية، واللامركزية.
      5. ´وصف الخصائص الرئيسة الثلاث للهيكل التنظيمي والعلاقة فيما بينها.
      6. ´تحديد بعض مظاهر الهيكل التنظيمي غير السليم.


    • الخريطة التنظيمة لشركة أمازون

      https://fourweekmba.com/ar/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%88%D9%86/


  • المحاضرة الثالثة

    • أنت الآن على دراية بالطرق المختلفة لبناء مؤسسة، ولكن كمدير، كيف تقرر التصميم الذي سيعمل بشكل أفضل لعملك؟ ما يصلح لشركة ما قد لا يصلح لشركة أخرى. في هذه المحاضرة، سنلقي نظرة على نموذجين عامين للتصميم التنظيمي ونفحص بإيجاز مجموعة من عوامل الطوارئ التي تفضل كل منها.



    • لشركة أمازون هيكل تنظيمي وظيفي يركِّز على الوظائف والمهام في العمل لكي يحدِّد التفاعلات بين أجزاء الشركة المختلفة. إنَّ أفضل وصف لهيكل شركة أمازون هو أنَّه عبارة عن مجموعات عالميّة وظيفية (وهي الصفة الأبرز في الشركة)، ذو تسلسل هرمي عالمي وقطاعات جغرافية، كما هو موضَّح في الشكل التالي. يبدو أنَّ هذا الهيكل يلائم حجم شركة أمازون، ويتكوَّن من سبع أقسام من ضمنها تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والعمليات القانونية، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام، جميعها تحت إدارة الرئيس التنفيذي لشركة أمازون مباشرة. يتكوَّن فريق الإدارة العليا من رئيسين تنفيذيين وثلاث نواب للرئيس ومراقب عالمي مسؤول عن العديد من الجوانب الحسّاسة والتقارير العالمية التي تصل إلى المدير التنفيذي لأمازون، جيف بيزوس. الهدف الاستراتيجي الكامن وراء هذا الهيكل التنظيمي هو تسهيل عمل الموقع الإلكتروني لشركة أمازون وتسهيل إدارة عمليات التجارة الإلكترونية في الشركة بأكملها>

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

    • ليس هناك هيكل تنظيمي يكون صالح للتطبيق لأي مؤسسة، لأنه يعتمد على أهداف هذه الأخيرة، طبيعة عملها وظروفها المحلية. فمن خلال الدراسات والتجارب الميدانية، أن هناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على اختيار الهيكل التنظيمي المناسب للمؤسسة. هذه العوامل هي: الاستراتيجة، حجم المؤسسة، دورة حياتها، مكان عملها، درجة التخصص اللازمة لها، القدرات الإنسانية التي تحتاجها، نوعية التكنولوجيا التي تستخدمها والظروف البيئية التي تعمل بها.