يعتبر دراسة مجال التسويق حاجة ضرورية وملحة كون أن بيئة الأعمال تتصف بالتغير وعدم الثبات حيث أن أي بداية نشاط يكون البحث التسويقي هو الانطلاقة من خلال دراسة البيئة التسويقية الداخلية والخارجية بعواملها المختلفة وذلك لاغتنام الفرص التسويقية المتاحة و تجنب التهديدات، بغية المواطنة ومواكبة هذه المتغيرات، مع دراسة محكمة لسلوك المستهلك المستهدف في السوق المستهدفة، الذي يعتبر هو حجر الأساس من خلال تقديم له عرض ذو قيمة وبالتالي تلبية حاجاته ورغباته بالشكل الذي يحقق لاه أقصى إشباع.