بحوث التسويق تمثل عملية استكشافية مثيرة تهدف الى فهم أعمق للسوق وسلوك المستهلكين وتجليل الاتجاهات السوقية لتطوير استراتيجيات تسويقية مبتكرة وفعالة. يقوم الباحثون في مجال التسويق بجمع وتحليل البيانات والمعلومات لاستكشاف احتياجات العملاء وتوقعاتهم أي تقدير الطلب وتحديد الفرص والتهديدات، وذلك من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب البحثية، ومن خلال هذه البحوث، يمكن للشركات فهم العملاء بشكل أفضل وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم بطرق مبتكرة وفعالة، مما يساهم في تعزيز الولاء للعلامة التجارية وزيادة الإيرادات. ومن هنا، تلعب بحوث التسويق دورا حيويا في تطوير وتحسين منتجات الشركة وخدماتها، بمعنى اخر يتم توجيه الشركات نحو اتخاذ القرارات الصائبة والمناسبة.