عـنوان الليـسانـس: تاريخ عام

وحدة التعليم: الوحدة المنهجية

السداسي: الخامس

المادة: دراسات نقدية للكتابات التاريخية.

الرصيد: 03

المعامل: 02

 

أهداف التعليم:

( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

يهدف إلى معرفة أهيمة دراسة المصادر ورسم بطاقياتها وعرضها ونقذها وتحقيقها وتحليلها للوصول قدر الإمكان إلى الحقيقة التاريخية.

المعارف المسبقة المطلوبة:

( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)

معارف مسبقة متعلقة بمنهجية وتقنيات البحث التاريخي ، إضافة إلى مصادر تاريخ الجزائر.

القدرات المكتسبة:

-          اكتساب الحس النقدي لدي الطالب.

-          تكوين شخصية في الكتابات التاريخية.

-          التفريق بين الموضوعية والذاتية في الكتابة التاريخية.

محتوى المادة:

1-        نقد الأصل التاريخي: التأكد من أصالة النص التاريخي وإثبات صحته

2-        نقد النص التاريخي: النقد الظاهري، النقد الباطني (الداخلي): النقد الإيجابي والنقد السلبي، إثبات الحقائق التاريخية

3-        اهمية النقد في الدراسات التاريخية.

4-        النقد التاريخي في الحضارات القديمة.

5-         النقد التاريخي في عصر النهضة وعصر التنوير.

6-        رواد النقد التاريخي في الفترة المعاصرة

7-        النقد التاريخي للوثائق الأرشيفية

8-        النقد التاريخي للروية الشفوية

9-        النقد التاريخي للشواهد المادية

10-    النقد التاريخي للعلوم المساعدة.

11-    النقد التاريخي للمذكرات الشخصية

12-    النقد التاريخي للكتابات الصحفية

13-    تحقيق المخطوطات

14-    النوازل واهميتها في الدراسات التاريخية

15-    النقد التاريخي للدوريات والرسائل الجامعية.

 

طريقة التقييم:

علامة الامتحان60%   +  الأعمال الموجهة  40%

 

المراجع.

-            ادوارد كارل، ماهو التاريخ.ترجمة ماهر كيلاني وبيار عقل.

-            حسن عثمان،البحث التاريخي.

-            ليلي الصباغ،دراسة في منهجية البحث التاريخي.

-            عبد الوهاب ابراهيم ابو سليمان،كتابة البحث العلمي صياغة جديدة.

-             ابراهيم بيضون: مسائل المنهج في الكتابة التاريخية العربية، دار المؤرخ العربي، بيروت، ط1، 1995

-            هيوج اتكن: دراسة التاريخ وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية، ترجمة محمود زايد، دار العلم للملايين، بيروت، د.ت

-            سر الختم عثمان علي: أصول تدريس التاريخ، دار الشواف، القاهرة ، 1992

-            محمود الحويري : منهج البحث في التاريخ، المكتب المصري لتوزيع المطبوعات.

-            منصور نعمان، غسان ذيب النمري: البحث العلمي حرفة وفن، دار الكندي.

-            أسد رستم،مصطلح التاريخ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، ط1، 2002.

-            حسن عثمان، منهج البحث التاريخي، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1970.

-            عبد العزيز الدوري، نشأة علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز  زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2000.

-            ناصر الدين سعيدوني، أساسيات منهجية التاريخ، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2000.

-            إدوارد كار، ما هو التاريخ؟ ترجمة ماهر كيلاني  وبيار عقل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1980.

-            محمد عثمان الخشت، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، دون تاريخ.

-            عبد الله موفق،توثيق النصوص وضبطها عند المحدثين.

-            عبد العظيم الديب ،المنهج في كتابات الغربيين في التاريخ الاسلامي.

%0