مقياس الإدارة التربوية والتشريع المدرسي
                                              ثانية ماستر علم اجتماع التربية

 السداسي : الثالث 
الوحدة: استكشافية
الرصيد: 1
المعامل: 1

  1. الأهداف التعليمة للمقياس

  1.    التحكم في نظريات واتجاهات التسيير الإداري للمؤسسات
  2.     التحكم في المفاهيم الإدارية المختلفة
  3.     تعلم طرق التسيير المعاصرة في حقل المؤسسات التربوية
  4.     تعرف الطالب على أهم مراحل  التطور التاريخي للتشريع المدرسي في الجزائر
  5.     معرفة مصادر التشريع المدرسي في الجزائر واهم العوامل المؤثرة فيه
  6.     التعرف على أهم أشكال ومؤشرات الإدارة التربوية الناجحة مثل : الجماعة التربوية- الخريطة المدرسية. 

برنامج المقياس

المحور الأول: الإدارة المدرسية.

 أولا: ماهية الإدارة التربويةو المدرسية

 ثانيا : نظريات الإدارة

 ثالثا : الإدارة المدرسية و القيادة

 رابعا : الإدارة المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية

المحور الثاني: التشريع المدرسي.

أولا: مراحل تطور التشريع المدرسي في الجزائر

ثانيا: فلسفة التشريع المدرسي من خلال المواثيق الرسمية  للدولة الجزائرية 

1-     أمرية 16 أفريل 1976

2-    إعادة هيكلة التعليم الثانوي: 1991/1992

3-     القانون التوجيهي للتعليم العالي 1999

4-    القانون التوجيهي للتربية الوطنية 

5- الخريطة المدرسية

6- الجماعة التربوية